من مواقف سيدنا محمد
صفحة 1 من اصل 1
من مواقف سيدنا محمد
ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻋﺪﻟﻪ ﻛﺜﻴﺮﺓ،
ﻣﻨﻬﺎ :
ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﺪﺭ ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻭﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ:
)ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻋﺪﻝ ﺻﻔﻮﻑ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻳﻮﻡ
ﺑﺪﺭ، ﻭﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻗﺪﺡ) ﺳﻬﻢ(ﻳﻌﺪﻝ
ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻓﻤﺮ ﺑﺴﻮﺍﺩ ﺑﻦ
ﻏﺰﻳﺔ ﺣﻠﻴﻒ ﺑﻨﻲ ﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ
ﻭﻫﻮ ﻣﺴﺘﻨﺘﻞ) ﻣﺘﻘﺪﻡ( ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻒ،
ﻓﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻪ ﺑﺎﻟﻘﺪﺡ ﻭﻗﺎﻝ: ﺍﺳﺘﻮ
ﻳﺎ ﺳﻮﺍﺩ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﻭﺟﻌﺘﻨﻲ، ﻭﻗﺪ ﺑﻌﺜﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺤﻖ
ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻓﺄﻗﺪﻧﻲ، ﻓﻜﺸﻒ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻋﻦ ﺑﻄﻨﻪ
ﻓﻘﺎﻝ: ﺍﺳﺘﻘﺪ) ﺍﻗﺘﺺ(،ﻗﺎﻝ:
ﻓﺎﻋﺘﻨﻘﻪ ﻓﻘﺒﻞ ﺑﻄﻨﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ
ﺣﻤﻠﻚ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻳﺎ ﺳﻮﺍﺩ؟ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻀﺮ ﻣﺎ ﺗﺮﻯ، ﻓﺄﺭﺩﺕ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺑﻚ ﺃﻥ ﻳﻤﺲ ﺟﻠﺪﻱ
ﺟﻠﺪﻙ، ﻓﺪﻋﺎ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺑﺨﻴﺮ( .
ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﺍﻟﺨﺰﺍﻋﻲ ـ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ ﻗﺎﻝ ﻃﻌﻦ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -
ﺭﺟﻼ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻪ ﺇﻣﺎ ﺑﻘﻀﻴﺐ ﻭﺇﻣﺎ
ﺑﺴﻮﺍﻙ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻭﺟﻌﺘﻨﻲ ﻓﺄﻗﺪﻧﻲ،
ﻓﺄﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ،
ﻓﻘﺎﻝ: ﺍﺳﺘﻘﺪ) ﺍﻗﺘﺺ ﻣﻨﻲ(، ﻓﻘﺒﻞ
ﺑﻄﻨﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺑﻞ ﺃﻋﻔﻮ ﻟﻌﻠﻚ ﺃﻥ
ﺗﺸﻔﻊ ﻟﻲ ﺑﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ(
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ .
ﻭﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺣﻨﻴﻦ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻭﻳﺨﻄﺊ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﺃﺣﺪ
ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ، ﻓﻼ ﻳﺨﺮﺟﻪ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﻐﻀﺐ
ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﻈﻠﻢ، ﻓﻌﻦ ﺟﺎﺑﺮ ـ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ ﻗﺎﻝ ﺃﺗﻰ ﺭﺟﻞ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ
ﺑﺎﻟﺠﻌﺮﺍﻧﺔ ـ ﻣﻨﺼﺮﻓﻪ ﻣﻦ ﺣﻨﻴﻦ ـ
ﻭﻓﻲ ﺛﻮﺏ ﺑﻼﻝ ﻓﻀﺔ، ﻭﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻳﻘﺒﺾ ﻣﻨﻬﺎ
ﻳﻌﻄﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ!
ﺇﻋﺪﻝ، ﻗﺎﻝ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ـ: ﻭﻳﻠﻚ!، ﻭﻣﻦ ﻳﻌﺪﻝ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ
ﺃﻋﺪﻝ؟، ﻟﻘﺪ ﺧﺒﺖ ﻭﺧﺴﺮﺕ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ
ﺃﻋﺪﻝ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
) ﺧﺒﺖ ﻭﺧﺴﺮﺕ( ﺿﺒﻄﻬﻤﺎ ﺍﻟﻀﻢ
ﻭﺍﻟﻔﺘﺢ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ،
ﻭﺍﻟﻔﺘﺢ ﺃﺷﻬﺮ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ ﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ:
" ﻗﻮﻟﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ:
) ﻭﻣﻦ ﻳﻌﺪﻝ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺃﻋﺪﻝ؟،
ﻟﻘﺪ ﺧﺒﺖ ﻭﺧﺴﺮﺕ(: ﺭﻭﻱ ﺑﻔﺘﺢ
ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻓﻲ) ﺧﺒﺖ ﻭﺧﺴﺮﺕ( ﻭﺑﻀﻤﻬﻤﺎ
ﻓﻴﻬﻤﺎ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻇﺎﻫﺮ، ﻭﺗﻘﺪﻳﺮ
ﺍﻟﻔﺘﺢ : ﺧﺒﺖ ﺃﻧﺖ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ
ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻻ ﺃﻋﺪﻝ، ﻟﻜﻮﻧﻚ ﺗﺎﺑﻌﺎ
ﻭﻣﻘﺘﺪﻳﺎ ﺑﻤﻦ ﻻ ﻳﻌﺪﻝ، ﻭﺍﻟﻔﺘﺢ
ﺃﺷﻬﺮ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ . "
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ" : ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻓﻲ
ﻫﺬﺍ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻣﻦ) ﺧﺒﺖ
ﻭﺧﺴﺮﺕ(، ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻚ ﺇﺫﻥ ﺧﺎﺋﺐ
ﺧﺎﺳﺮ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﻘﺘﺪﻱ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻚ ﺑﻤﻦ
ﻻ ﻳﻌﺪﻝ ﻭﺗﺠﻌﻠﻪ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ،
ﺛﻢ ﺗﺰﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻇﺎﻟﻢ ﻏﻴﺮ ﻋﺎﺩﻝ، ﻭﻣﻦ
ﺭﻭﺍﻩ ﺑﻀﻢ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻟﻢ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻌﻨﺎﻩ
ﻫﺬﺍ . "
ﻭﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺳﺮﻗﺖ ﻭﺍﺳﺘﻌﺎﻥ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺑﺄﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ
ﺯﻳﺪ ـ ﺣﺐ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻛﻲ ﻳﺸﻔﻊ ﻟﻬﻢ ﻋﻨﺪﻩ
ﻟﻴﻌﻔﻮ ﻋﻨﻬﺎ، ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺷﻔﺎﻋﺘﻪ،
ﻭﺭﻓﺾ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﺑﻲ ﺃﺣﺪﺍ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ
ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺐ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻪ ـﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ
ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺘﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻓﻌﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﺎ ـ ﺃﻥ ﻗﺮﻳﺸﺎ ﺃﻫﻤﻬﻢ ﺷﺄﻥ
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺮﻗﺖ
ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻭﻣﻦ ﻳﻜﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ؟،
ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: ﻭﻣﻦ ﻳﺠﺘﺮﺉ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻟﺎ
ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺣﺐ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻓﻜﻠﻤﻪ
ﺃﺳﺎﻣﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ: ﺃﺗﺸﻔﻊ ﻓﻲ ﺣﺪ
ﻣﻦ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ؟، ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻓﺎﺧﺘﻄﺐ
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻫﻠﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺒﻠﻜﻢ
ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺇﺫﺍ ﺳﺮﻕ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ
ﺗﺮﻛﻮﻩ، ﻭﺇﺫﺍ ﺳﺮﻕ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ
ﺃﻗﺎﻣﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺪ، ﻭﺍﻳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ
ﺃﻥ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﺮﻗﺖ ﻟﻘﻄﻌﺖ
ﻳﺪﻫﺎ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺸﻐﻞ ـ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ـ ﺑﻐﺰﻭﺍﺗﻪ ﻭﺣﺮﻭﺑﻪ، ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
ﻭﻗﻴﺎﺩﺗﻬﺎ، ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻓﻲ ﻧﻄﺎﻕ
ﺃﺳﺮﺗﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ
ﻳﻘﺴﻢ ﺑﻴﻦ ﻧﺴﺎﺋﻪ ﻓﻴﻌﺪﻝ ﺑﻴﻨﻬﻦ ﺣﺘﻰ
ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﺍﻟﻘﺘﺎﻝ،
ﻓﻌﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ـ
ﻗﺎﻟﺖ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ
ﻳﺨﺮﺝ ﺳﻔﺮﺍ ﺃﻗﺮﻉ ﺑﻴﻦ ﻧﺴﺎﺋﻪ،
ﻓﺄﻳﺘﻬﻦ ﺧﺮﺝ ﺳﻬﻤﻬﺎ ﺧﺮﺝ ﺑﻬﺎ(
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺤﻴﻮﺍﻥ ﻧﺼﻴﺒﻪ ﻣﻦ ﻭﺻﻴﺔ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ
ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺑﻪ، ﻓﻌﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻦ ﺝﻋﻔﺮ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ ﻗﺎﻝ :
) ﺩﺧﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -
ﺣﺎﺋﻄﺎ) ﺑﺴﺘﺎﻧﺎ(ﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ
ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ، ﻓﺈﺫﺍ ﺟﻤﻞ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ
ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -
ﺣﻦ ﻭﺫﺭﻓﺖ ﻋﻴﻨﺎﻩ، ﻓﺄﺗﺎﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻓﻤﺴﺢ ﻋﻠﻴﻪ
ﻓﺴﻜﺖ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻤﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻤﻞ؟،
ﻓﺠﺎﺀ ﻓﺘﻰ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻲ ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺃﻓﻼ ﺗﺘﻘﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻬﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻠﻜﻚ
ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻳﺎﻫﺎ، ﻓﺈﻧﻪ ﺷﻜﻰ ﺇﻟﻲ ﺃﻧﻚ
ﺗﺠﻴﻌﻪ ﻭﺗﺪﺋﺒﻪ)ﺗﺘﻌﺒﻪ ((
ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﻭﺩ .
ﺇﻥ ﺣﻴﺎﺓ ﻭﺳﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ
ﻳﺴﺘﻠﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ـ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺯﻣﺎﻥ ﻭﻣﻜﺎﻥ ـ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻞ ﺑﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﺑﻞ
ﻣﻮﺍﻗﻔﻪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻭﻣﺎ
ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻻ ﻗﺒﺲ ﻣﻦ ﻋﺪﻟﻪ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﻤﺎ
ﺃﺣﻮﺟﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻝ
ﺑﻞ ﻓﻲ ﺃﺧﻼﻗﻪ ﻛﻠﻬﺎ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ} : ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺳﻮﺓ ﺣﺴﻨﺔ { )ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ: ﻣﻦ
ﺍﻵﻳﺔ21 (
ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻋﺪﻟﻪ ﻛﺜﻴﺮﺓ،
ﻣﻨﻬﺎ :
ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﺪﺭ ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻭﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ:
)ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻋﺪﻝ ﺻﻔﻮﻑ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻳﻮﻡ
ﺑﺪﺭ، ﻭﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻗﺪﺡ) ﺳﻬﻢ(ﻳﻌﺪﻝ
ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻓﻤﺮ ﺑﺴﻮﺍﺩ ﺑﻦ
ﻏﺰﻳﺔ ﺣﻠﻴﻒ ﺑﻨﻲ ﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺭ
ﻭﻫﻮ ﻣﺴﺘﻨﺘﻞ) ﻣﺘﻘﺪﻡ( ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻒ،
ﻓﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻪ ﺑﺎﻟﻘﺪﺡ ﻭﻗﺎﻝ: ﺍﺳﺘﻮ
ﻳﺎ ﺳﻮﺍﺩ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﻭﺟﻌﺘﻨﻲ، ﻭﻗﺪ ﺑﻌﺜﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺤﻖ
ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻓﺄﻗﺪﻧﻲ، ﻓﻜﺸﻒ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻋﻦ ﺑﻄﻨﻪ
ﻓﻘﺎﻝ: ﺍﺳﺘﻘﺪ) ﺍﻗﺘﺺ(،ﻗﺎﻝ:
ﻓﺎﻋﺘﻨﻘﻪ ﻓﻘﺒﻞ ﺑﻄﻨﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ
ﺣﻤﻠﻚ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻳﺎ ﺳﻮﺍﺩ؟ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻀﺮ ﻣﺎ ﺗﺮﻯ، ﻓﺄﺭﺩﺕ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺑﻚ ﺃﻥ ﻳﻤﺲ ﺟﻠﺪﻱ
ﺟﻠﺪﻙ، ﻓﺪﻋﺎ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺑﺨﻴﺮ( .
ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﺍﻟﺨﺰﺍﻋﻲ ـ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ ﻗﺎﻝ ﻃﻌﻦ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -
ﺭﺟﻼ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻪ ﺇﻣﺎ ﺑﻘﻀﻴﺐ ﻭﺇﻣﺎ
ﺑﺴﻮﺍﻙ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻭﺟﻌﺘﻨﻲ ﻓﺄﻗﺪﻧﻲ،
ﻓﺄﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ،
ﻓﻘﺎﻝ: ﺍﺳﺘﻘﺪ) ﺍﻗﺘﺺ ﻣﻨﻲ(، ﻓﻘﺒﻞ
ﺑﻄﻨﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺑﻞ ﺃﻋﻔﻮ ﻟﻌﻠﻚ ﺃﻥ
ﺗﺸﻔﻊ ﻟﻲ ﺑﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ(
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ .
ﻭﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺣﻨﻴﻦ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻭﻳﺨﻄﺊ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﺃﺣﺪ
ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ، ﻓﻼ ﻳﺨﺮﺟﻪ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﻐﻀﺐ
ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﻈﻠﻢ، ﻓﻌﻦ ﺟﺎﺑﺮ ـ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ ﻗﺎﻝ ﺃﺗﻰ ﺭﺟﻞ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ
ﺑﺎﻟﺠﻌﺮﺍﻧﺔ ـ ﻣﻨﺼﺮﻓﻪ ﻣﻦ ﺣﻨﻴﻦ ـ
ﻭﻓﻲ ﺛﻮﺏ ﺑﻼﻝ ﻓﻀﺔ، ﻭﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻳﻘﺒﺾ ﻣﻨﻬﺎ
ﻳﻌﻄﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ!
ﺇﻋﺪﻝ، ﻗﺎﻝ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ـ: ﻭﻳﻠﻚ!، ﻭﻣﻦ ﻳﻌﺪﻝ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ
ﺃﻋﺪﻝ؟، ﻟﻘﺪ ﺧﺒﺖ ﻭﺧﺴﺮﺕ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ
ﺃﻋﺪﻝ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
) ﺧﺒﺖ ﻭﺧﺴﺮﺕ( ﺿﺒﻄﻬﻤﺎ ﺍﻟﻀﻢ
ﻭﺍﻟﻔﺘﺢ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ،
ﻭﺍﻟﻔﺘﺢ ﺃﺷﻬﺮ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ ﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ:
" ﻗﻮﻟﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ:
) ﻭﻣﻦ ﻳﻌﺪﻝ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺃﻋﺪﻝ؟،
ﻟﻘﺪ ﺧﺒﺖ ﻭﺧﺴﺮﺕ(: ﺭﻭﻱ ﺑﻔﺘﺢ
ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻓﻲ) ﺧﺒﺖ ﻭﺧﺴﺮﺕ( ﻭﺑﻀﻤﻬﻤﺎ
ﻓﻴﻬﻤﺎ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻇﺎﻫﺮ، ﻭﺗﻘﺪﻳﺮ
ﺍﻟﻔﺘﺢ : ﺧﺒﺖ ﺃﻧﺖ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ
ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻻ ﺃﻋﺪﻝ، ﻟﻜﻮﻧﻚ ﺗﺎﺑﻌﺎ
ﻭﻣﻘﺘﺪﻳﺎ ﺑﻤﻦ ﻻ ﻳﻌﺪﻝ، ﻭﺍﻟﻔﺘﺢ
ﺃﺷﻬﺮ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ . "
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ" : ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻓﻲ
ﻫﺬﺍ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻣﻦ) ﺧﺒﺖ
ﻭﺧﺴﺮﺕ(، ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻚ ﺇﺫﻥ ﺧﺎﺋﺐ
ﺧﺎﺳﺮ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﻘﺘﺪﻱ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻚ ﺑﻤﻦ
ﻻ ﻳﻌﺪﻝ ﻭﺗﺠﻌﻠﻪ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ،
ﺛﻢ ﺗﺰﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻇﺎﻟﻢ ﻏﻴﺮ ﻋﺎﺩﻝ، ﻭﻣﻦ
ﺭﻭﺍﻩ ﺑﻀﻢ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻟﻢ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻌﻨﺎﻩ
ﻫﺬﺍ . "
ﻭﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺳﺮﻗﺖ ﻭﺍﺳﺘﻌﺎﻥ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺑﺄﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ
ﺯﻳﺪ ـ ﺣﺐ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻛﻲ ﻳﺸﻔﻊ ﻟﻬﻢ ﻋﻨﺪﻩ
ﻟﻴﻌﻔﻮ ﻋﻨﻬﺎ، ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺷﻔﺎﻋﺘﻪ،
ﻭﺭﻓﺾ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﺑﻲ ﺃﺣﺪﺍ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ
ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺐ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻪ ـﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ
ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺘﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻓﻌﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﺎ ـ ﺃﻥ ﻗﺮﻳﺸﺎ ﺃﻫﻤﻬﻢ ﺷﺄﻥ
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺮﻗﺖ
ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻭﻣﻦ ﻳﻜﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ؟،
ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: ﻭﻣﻦ ﻳﺠﺘﺮﺉ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻟﺎ
ﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﺣﺐ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻓﻜﻠﻤﻪ
ﺃﺳﺎﻣﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ: ﺃﺗﺸﻔﻊ ﻓﻲ ﺣﺪ
ﻣﻦ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ؟، ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻓﺎﺧﺘﻄﺐ
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻫﻠﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺒﻠﻜﻢ
ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺇﺫﺍ ﺳﺮﻕ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ
ﺗﺮﻛﻮﻩ، ﻭﺇﺫﺍ ﺳﺮﻕ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ
ﺃﻗﺎﻣﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺪ، ﻭﺍﻳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ
ﺃﻥ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﺮﻗﺖ ﻟﻘﻄﻌﺖ
ﻳﺪﻫﺎ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺸﻐﻞ ـ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ـ ﺑﻐﺰﻭﺍﺗﻪ ﻭﺣﺮﻭﺑﻪ، ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
ﻭﻗﻴﺎﺩﺗﻬﺎ، ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻓﻲ ﻧﻄﺎﻕ
ﺃﺳﺮﺗﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ
ﻳﻘﺴﻢ ﺑﻴﻦ ﻧﺴﺎﺋﻪ ﻓﻴﻌﺪﻝ ﺑﻴﻨﻬﻦ ﺣﺘﻰ
ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﺍﻟﻘﺘﺎﻝ،
ﻓﻌﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ـ
ﻗﺎﻟﺖ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ـ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ
ﻳﺨﺮﺝ ﺳﻔﺮﺍ ﺃﻗﺮﻉ ﺑﻴﻦ ﻧﺴﺎﺋﻪ،
ﻓﺄﻳﺘﻬﻦ ﺧﺮﺝ ﺳﻬﻤﻬﺎ ﺧﺮﺝ ﺑﻬﺎ(
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺤﻴﻮﺍﻥ ﻧﺼﻴﺒﻪ ﻣﻦ ﻭﺻﻴﺔ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ
ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺑﻪ، ﻓﻌﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻦ ﺝﻋﻔﺮ ـ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ـ ﻗﺎﻝ :
) ﺩﺧﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -
ﺣﺎﺋﻄﺎ) ﺑﺴﺘﺎﻧﺎ(ﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ
ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ، ﻓﺈﺫﺍ ﺟﻤﻞ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ
ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -
ﺣﻦ ﻭﺫﺭﻓﺖ ﻋﻴﻨﺎﻩ، ﻓﺄﺗﺎﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻓﻤﺴﺢ ﻋﻠﻴﻪ
ﻓﺴﻜﺖ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻤﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻤﻞ؟،
ﻓﺠﺎﺀ ﻓﺘﻰ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻲ ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺃﻓﻼ ﺗﺘﻘﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻬﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻠﻜﻚ
ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻳﺎﻫﺎ، ﻓﺈﻧﻪ ﺷﻜﻰ ﺇﻟﻲ ﺃﻧﻚ
ﺗﺠﻴﻌﻪ ﻭﺗﺪﺋﺒﻪ)ﺗﺘﻌﺒﻪ ((
ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﻭﺩ .
ﺇﻥ ﺣﻴﺎﺓ ﻭﺳﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ ـ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ـ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ
ﻳﺴﺘﻠﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ـ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺯﻣﺎﻥ ﻭﻣﻜﺎﻥ ـ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻞ ﺑﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﺑﻞ
ﻣﻮﺍﻗﻔﻪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻭﻣﺎ
ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻻ ﻗﺒﺲ ﻣﻦ ﻋﺪﻟﻪ ـ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﻤﺎ
ﺃﺣﻮﺟﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻝ
ﺑﻞ ﻓﻲ ﺃﺧﻼﻗﻪ ﻛﻠﻬﺎ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ} : ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺳﻮﺓ ﺣﺴﻨﺔ { )ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ: ﻣﻦ
ﺍﻵﻳﺔ21 (
أحمد كسلا- العضوية البرونزية
- عدد الرسائل : 222
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : أحمد عبدالله إبراهيم أحمد
نقاط : 5503
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
مواضيع مماثلة
» رسالة من سيدنا محمد (ص)
» الطريقة السمانية
» اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم
» شجرة نسب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
» همسة في أُذن الشباب - مواقف شبابية خالدة !!!
» الطريقة السمانية
» اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم
» شجرة نسب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
» همسة في أُذن الشباب - مواقف شبابية خالدة !!!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى