منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هبي ياريح الإيمان

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

   هبي ياريح الإيمان Empty هبي ياريح الإيمان

مُساهمة من طرف عاشقة طيبة السبت أغسطس 14, 2010 12:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعضاء هذا المنتدى الطيب هذا رمضان قد حل علينا شهرا كريما وضيفا غاليا فالله نسأل أن يوفقنا لصيامه وقيامه وأن يزيل فيه عن الامة القهر وأن يبلغنا ليلة القدروبعد:

رب كلمة أخرجت قلبا من الظلمات


ورب قول أوصل إلى أعلى الدرجات


فاللهم اجعل كل هذه الكلمات والاقوال مباركات


اجعل وراء كل سطر نورا


ومع كل كلمة هداية


وفي كل حرف بركة


وكافئ قارئ هذه السطور وكاتبها


جنة ومغفرة ورضوانا


اللهم ءامين


            


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أمير المجاهدين وقائد الغر
المحجلين محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه وسلم



أما بعد:


أرسل إليكم هذه الكلمات على ذبذبة طولها الحق وعرضها الصدق عبر أثير
الاشواق وفي أجواء المحبة لتستقبلها القلوب الحائرة عبر موجات الايمان أبثها إليكم
في هذا الوقت العصيب الذي استأسد فيه الباطل وتكالبت علينا الامم وضاقت بنا السبل
ودب فينا الوهن فإذا بعذابات المؤمنين لا حد لها وإذا بكل جرح من جراحاتنا لا يكاد
يندمل إلا وفي الجعبة عشر جراحات وانتشرت ظاهرة الغثائية في عموم المسلمين وعمت
مجتماعتنا الشخوص الخاوية والرموز التافهة وقام الاصفار مقام الرجال وأفتى التافه
في أمر العامة حتى صح فينا وصف العشماوي:



ملياركم لا خير فيه كأنما                   خطت وراء الواحد الأصفار


والدليل: انظر حولك وفتش عن شبابنا فأين تجدهم؟! ستجدهم إما في
النوادي والاسواق يبحثون عن صيد ثمين ويتلهفون على فريسة جديدة وإما على المدرجات
الرياضية يشاهدون معارك وهمية ويحتفلون بأبطال مزيفين وإما على الأرصفة في الشوارع
يقتلون الأوقات ويقتلون معها الشهامة والنخوة والمروءات



انظر حولك وفتش عن بناتنا لتجدهن يعرضن اللحم على الهر ويكشفن السلعة
للمشتري أو في البيوت خلف سماعات الهاتف يمزقن الفضيلة أو مع مخلات وروايات تنشر
أوهام الحب والرذيلة أو أمام شاشات وأفلام تثير الشهوات وتشعل الغريزة أما ليلهن
...فلذات وآهات وزفرات وحسرات



فهل هذه أمة تستحق النصر؟!فيالها من حسرة لامست أفئدة المخلصين فأطارت
النوم من أجفانهم وغرست الهم في أعماقهم



ننتسب لرسول كان على قمة أولي العزم من الرسل ثم يكون هذا حالنا؟!


ماأحوجنا اليوم إليك يارسول الله والى رجال كأمثال صحبك ومن أتى بعدهم
من سلف الأمة أمثال شيخ الاسلم ابن تيمية عندما أمر السلطان بنفيه الى قبرص أو انه
سيقتله أو يسجنه فماذا قالSadوالله إن بي من الفرح والسرور مالو قسم على أهل الشام
لوسعهم والله إني كالغنمة لا تنام إلا على صوف ,إن نفيت إلى قبرص دعوت أهلها إلى
الاسلام وإن سجنت خلوت بعبادة ربي وإن قتلت فأنا شهيد) ومن هنا جاءت هذه
السلسلة(هبي ياريح الايمان) لتساهم ولو بالكلمات والاسطر في صناعة هذا الجيل
الرباني الفريد وتختم عليه بطابع(صنع على عين الله) وتقتلع من قلبه حشائش الشهوات
وبذور الملهيات لتغرس بدلا منها بذور الايمان وزهوره اليانعات ونروي بدمع الخشية
شجرة الشجاعة ونبتة الكرامة وسبيلها في ذلك :



ترغيب قبل ترهيب وشوق يصحبه رجاء وحياء يحذوه دعاء لنجني من وراء ذلك
كله ثمرة النصر في نهاية الطريق حلوة هنية دانية شهية فاح عبيرها وحان قطافهاوليس
من وراء ذلك من سبيل إلى النصر سوى الأحلام



نعم...هبت ريح الايمان على الامة اليوم لتعصف بالجبن وتطيح بالخور
وتذهب بالسكون



هبت لتقتلع آثار الشيطان وأركان الشهوات ولعاعات الدنيا وسفالات
النفوس



هبت من عمق الالم وشدة المعاناة لتعلن أن الروح الجديدة قد ولدتوالفجر
الوليد قد بدأ



وهي مع هبوبها تسألك: أتدري ما سر المشكلة ومفتاح الحل وروح القضية
وأصل المعاناة؟



ثم تقوم بالاجابة عنك عاصفة قوية: إنه انت...لو صح دينك وقوي
إيمانك...لو علت همتك وخنس شيطانك...لو عشت مروءتك ومات عجزك...لرأيت العجب ولكننا
نستعجل



الامة تحتضر وبيدك قارورة الدواء


تموت وعندك أسباب الشفاء


فهلا انتفضت انتفاضة الريح وقمت قومة الاسد الجريح؟! لتصلح ما فسد
وتبني ماانهدم وتبعث الحياة في قلبك ثم في قلب من حولك وتستقيم على الجادة ثم تدعو
غيرك إلى الاستقامة وتنقذ نفسك ثم تمد يد المساعدة إلى كل محتاج...هذا وإلا
فالهوان في الدنيا والهلاك في الآخرة



فتابع وتابعي معي هذه السلسلة مشكورا 
عاشقة طيبة
عاشقة طيبة
عضو مميز

عدد الرسائل : 134
بلد الإقامة : السودان الخرطوم
الإسم الكامل : الاء النور عثمان الامين
نقاط : 5322
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   هبي ياريح الإيمان Empty النسمة الأولى (الذنوب)

مُساهمة من طرف عاشقة طيبة الأحد أغسطس 15, 2010 11:46 am

النسمة الأولى: الذنوب
كيف لا تكره ذنوبا كانت سببا في سقوطك في عين الله وكراهية الناس لك وحاجبة التوفيق عنك ومانعة الإحسان إليك وفاتحة الاحزان عليك؟ومن كره شيئا هرب منه...
سأورد هنا بعض آثار الذنوب القبيحة فاقرؤوها بقلوبكم قبل عيونكم ولا تنسونا من صالح دعائكم
1.حرمان العلم والرزق
جلس الشافعي إلى الامام مالك يوما فاعجب به مالك وقال له:إن الله قد قذف في قلبك نورا فلا تطفئه بظلمة المعصية,لكن الشافعي خالف وصية مالك يوما,فنظر إلى كعب امراة في طريق ذهابه إلى شيخه وكيع ابن الجراح فنسي وتعثر حفظه فأكد وكيع وصية مالك بترك الذنوب دواء ناجعا للحفظ
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نور ونور الله لا يهدى لعاصي
وهذا المعنى هو الذي أبكى أبو الدرداء لما فتح المسلمون قبرص قيل له:ما يبكيك في يوم أعز الله فيه الإسلام وأذل الشرك وأهله؟ فقال: ماأهون الخلق على الله إذا تركو أمره,بينما هم أمة عزيزة قاهرة إذا امتثلوا أمر الله عزوجل
إذا كنت في نعمة فارعها فإن الذنوب تزيل النعم
وحطها بطاعة رب العباد فرب العباد سريع النقم
أخي الغافل ...إذا رأيت الله يوالي عليك نعمه وأنت تعصيه فاحذره,وإذا رزقك بمال أو عيال أو صحة أو جمال ثم رددت عليه النعم بالمعصية فاحذرهوبل خف على نفسك من زوال نعمته وفجاءة نقمته وتحول عافيته(فلما نسو ماذكرو به فتحنا عليهم أبواب كل شئ حتى إذا فرحو بما أتو أخذناهم بغتة وهم لا يشعرون)سورة الأنعام من الاية 44
2. القلب المستوحش
فإن الذنوب تورث القلب وحشة وحزنا يلقيان ظلالهما على القلب فور اقتراف الذنب ونعني هنا من عمر الايمان قلبه فمثل هذا لا تتم له لذة المعصية أبدا بل لا يباشرها إلا والحزن يخالط قلبه ولكن سكر الشهوة يحجبه عن الشعوربه. وليس الحزن ضمانا لعدم خراب القلب فحسب, بل هو سبب من أسباب دخول الجنة عند الحسن البصريالذي قال:
إن المؤمن ليذنب الذنب فما يزال به كئيبا حتى يدخل الجنة
3.وحشة مع الصالحين
قال أبو الدرداء: "ليحذر أحدكم من أن تلعنه قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر, ثم قال: أتدرون مم هذا؟ قال: إن العبد ليخلو بمعاصي الله, فيلقي الله ببغضه في قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر".
إذا وجدت من إخوانك جفاء فذلك لذنب أحدثته فتب إلى الله عزوجل’ وإذا وجدت منهم زيادة محبة فذلك لطاعة أحدثتها فاشكر الله تعالى.
وليس فقط الجفاء بل الاستخفاف والاستهانة من كل ما دب فوق الارض صغيرا كان أو كبيرا دل على ذلك قانون حذيفة بن اليمان الذي نص على أنه:
ما استخف قوم بحق الله تعالى إلا بعث الله عليهم من يستخف بحقهم"
وما أصدق قول العمري الزاهد الذي برهن على صحة قانون حذيفة فقال:
من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مخافة المخلوقين,نزعت منه هيبة الطاعة, فلو أمر ولده أو بعض خدمه لاستخف به
4.تعسير الأمور
قال النبي صلى الله عليه وسلم:" إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه" حسن كما في صحيح بن ماجه
فالمؤمن الذي يقيس الأمور بمقاييس الايمان على يقين بأنه لا يقع بلاء الا بذنب, ولا تنزل محنة إلا بإثم.
أما المادييون الغارقون في بحر الشهوات فيتبرمون ويتضجرون إذا وقعو في شدة أو واجهتهم محنة دون ان يعلمو السبب,لأنهم بدأوا باإعتداء أولا واقترفو الذنب فعوقبوا والبادي أظلم. قال سفيان الثوري
إني لأعرف ذنبي في خلق دابتي ومرأتي
5.حرمان الطاعة
يقول سفيان:حرمت قيام الليل أربعة أشهر بذنب
وابن سيرين يعير رجلا بالفقر فيحبس في دين
ومكحول يعير آخر بالرياء في البكاء فيحرم البكاء من خشية الله سنة
والحقيقة أن تعجيل العقوبة هو من علامات حب الله للعبد فإنها محتملة تمر سريعا وتنقضي أما عقوبة الآخرة فما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:" إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا وإذا أراد الله بعبده الشرأمسك عنه بذنبه حتى يوافى به يوم القيامة" صحيح كما في ص ج ص رقم 308
لحظة من فضلك....!!
قد يذنب العبد ولا يشعر بأن الله عاقبه ولا يحس بأن نعم الله عليه تغيرت فما تفسير ذلك؟؟
أن فقدان حلاوة الخشوع ولذة المناجاة حرمان, الزهد في الإزدياد من الطاعات حرمان’ إغلاق باب القبول حرمان , قحط العين وعدم بكائها حرمان, قسوة القلب وعدم تأثره عند يماع الموعظة حرمان, والمحرومون كثير ولكن لا يشعرون.
أخي...كم نظرت عينك إلى الحرام فقل بكاؤها, وكم غبت عن صلاة الفجر فانطمس نور وجهك, وكم رتعت في المال الحرام فمحقت بركته, وكم استمتعت بلذاذة الألحان فحرمت تلاوة القرآن, وغزا حب الدنيا قلبك فخرجت منه الآخرة لان الآخرة عزيزة لا تقبل الشراكة.
لطيفة
قال إبراهيم بن أدهم:
كثرة النظر إلى الباطل تذهب بمعرفة الحق من القلب
6. المعاصي تزرع المعاصي
ومناط ذلك أن الرجل إذا عمل بمعصية الله ابتدره الشيطان وابتعد عنه الملك, فلا يدل الشيطان إلا على شر ومعصية وإثم ,لذلك صدقسهل بن عاصم حين قال:
عقوبة الذنب الذنب
تماما كحلقات السلسلة يشد بعضها بعضا أو كحبات العقد الواحد إذا سقطت منه حبة انفرط العقد وسقطت منه باقي الحبات.
وكم كان ابن القيم موفقا حين أقسم فقال:
تالله ما عدا عليك العدو(الشيطان)إلا بعد أن تولى عنك الولي(الملك), فلا تظن الشيطان غلب ولكن الحافظ أعرض
والطاعات مثل ذلك ولذلك قيل:
الطاعة ولود....وثواب الطاعة الطاعة
فإذا رأيت الرجل يعمل الطاعة فاعلم أن لهذه الطاعة عنده أخوات واسمع إاى انتباه خليد العصري إلى هذا المعنى واغتنامه لإقتراب الملائكة منه عقب طاعته, فيشهدهم على صالح عمله ليرفعوه إلى الله مباشرة.
كان خليد العصري يذكرالله حتى تطلع الشمس ثم يغلق بابه وقد اطمئن على الملائكة ابتدرته والشياطين اجتنبته, فينادي على الملائكة المقربين ويقول :
مرحبا بملائكة ربي والله لأشهدنكم اليوم من نفسي خيرا....خذوا: بسم الله ...سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أطبر, ولا يزال على ذلك حتى تغلبه عيناه أو يخرج للصلاة.
يتبع.....
عاشقة طيبة
عاشقة طيبة
عضو مميز

عدد الرسائل : 134
بلد الإقامة : السودان الخرطوم
الإسم الكامل : الاء النور عثمان الامين
نقاط : 5322
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   هبي ياريح الإيمان Empty رد: هبي ياريح الإيمان

مُساهمة من طرف عاشقة طيبة الثلاثاء أغسطس 17, 2010 1:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وأعاننا الله على الصيام والقيام وأتمنى إلا ننسى أن دعاء المؤمن لأخيه بظهر الغيب مستجاب فلندعو لبعضنا ولإخواننا في القدس
أعتذر إن كان أسلوب الخطاب قاسيا بعض الشئ وهو موجه إلى نفسي الأمارة بالسوء أولا قبل أن يصل إليكم وهذه النسمات إقتبستها من كتاب جميل للمؤلف خالد أبو شادي صاحب القلم المبدع وأخترت أن أبدأ بهذه النسمة (ااذنوب) لإن رمضان فرصة لمواجهة النفس وتنقيتها من مما علق بها من أوساخ طيلة العام المنصرم
والله نسأل أن يوفقنا إلى ما فيه الخير وأن يجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر...
ولنكمل سوية الإستمتاع والإستماع إلى باقي تلك النسمة......

]]شؤم على الخلق كلهم][]
ليت العاصي يضر نفسه فحسب, لكنه يضر كل من حوله...الإنس والجن والإنسان والحيوان والشجر والحجر, فذنبه متعدي الضرر وإن بدا في ظاهره أنه لم يصب غيره ولم يتعد سواه.
صحح أبو هريرة هذا الفهم الخاطئ حين سمع رجلا يقول : الظالم لا يظلم إلا نفسه.
قال أبو هريرة:
كذبت, والذي نفسي بيده إن الحبارى(نوع من الطيور) لتموت في وكرها من ظلم الظالم
وليس أبو هريرة وحده من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من يؤكد هذا فهذا أنس بن مالك يقول:
كاد الضب يموت في جحره هزلا من ظلم بني ءادم
وقال مجاهد في تفسير قوله تعالى( ويلعنهم اللاعنون):
دواب الأرض والعقارب والخنافس منعت القطر بخطاياهم

لطيفة
يقول بن شبرمة فقيه العراق: عجبت للناس يحتمون من الطعام مخافة الداء, ولا يحتمون من الذنوب مخافة النار
عجبا لك!!!
تضيع منك حبة فتبكي وتضيع منك الجنة وأنت تضحك!!
لو كنت بالمال الحرام أكسى من الكعبة لم تخرج من الدنيا إلا أعرى من الحجر الأسود!!
الدنيا حلم والموت يقظة ويوم القيامة تفسير الأحلام.
الدنيا بحر وساحله المقبرة وقد اقتربت مركب نفسك من الشاطئ.اها
علمت كلبك أن يترك شهوته في تناول ما صاده شكرا لنعمتك وخوفا من سطوتك وكم علمك الله ورسوله وأنت كما أنت!!!
أخي الغافل..
يامن باع الجنة بأبخس الثمن, إذا لم تكن لك خبرة بقيمة السلعة فاسأل جموع الصالحين فهم الخبراء المثمنون فيا عجبا من بضاعة وهبك الله إياها هي نفسك ومالك ثم منك اشتراها ووعدك في المقابل جنة الخلد والسفير الذي جرى على يديه عقد البيع هو النبي صلى الله عليه وسلم, فكيف بالله عليك بعتها بعد ذلك لغير الله بثمن بخس وبجزء يسير من دنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة؟!
8. موت القلب
قال ذلك محمد بن واسع:
الذنب على الذنب يميت القلب
ولهذا لما قيل لسعيد بن المسيب : إن عبد الملك بن مروان قال: قد صرت لا أفرح بالحسنة أعملها ولا أحزن على السيئة أرتكبها. قال: الان موت قلبه.
وليست هذه علامة موت القلب الوحيدة بل إن هنالك علامات أخرى منها:
الفرح بالذنب والمجاهرة به.*
البشاشة للقاء أهل المعاصي.*
الإنقباض لرؤية أهل الطاعة.*
الإصرار على الذنب دون تعجيل بالتوبة.*
عدم الحزن على فوات الطاعة*
أخي العاصي....مازلت أناديك وأقول:
ونبه فؤادك من نومه فإن الموفق من ينتبه
وإن كنت لم أنتبه بالذي وعظت به فانتبه انت به
يسير الذنب يقتل!!!
قال بن الجوزي: لا تحتقر يسير الذنب فإن العشب الضعيف يفتل منه الحبل القوي فيخنق به الجمل السمين

9. هوان حق الله على العبد
لأن الذنب يجرئ العبد على حدود الله , فيألف قلبه العصيان وانتهاك محارم الله خاصة إذا انمحت من ذاكرته مترادفات كلمة(توبة)
ولذلك لما نظر أنس بن مالك رضي الله عنه إلى جيل التابعين قال:
إنكم لتعملون أعمالا هي في أعينكمأدق من الشعر كنا نعدها على عهد رسول الله من الموبقات.
وإنما كانت كذلك في أعينهم لأن إيمانهم جلى الغشاوة عن بصيرتهم فعلمو قدر الله وعظمته.
فانطلق أحدهم ينصحك :
لا تنظر إلى صغر المعصية ولكن انظر إلى عظمة من عصيت.
بل كان حذيفة بن اليمان يقول:
إن الكلمة كان الرخل في مجلس رسول الله سلى الله عليه وسلم يحسب بها من المنافقين أسمها اليوم في المجلس الواحد أربع مرات.
منافق أنت أم مؤمن؟!
قال عبد الله بن مسعود:
إن المؤمن يرى ذنوبه كأنها في أصل جبل يخاف أن يقع عليه وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب وقع على أنفه فقال له هكذا فطار.
هذا هو ميزان بن مسعود الذي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم باتباعه وقال Sadوما حدثكم بن مسعود فاقبلوه)
ونحن نصدق ما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصدقه ونسألك : كيف ترى ذنبك ؟
واجه نفسك.
أخي العاصي....أنت الذي بيدك أن تنجو أو تهلك كلما عظم الذنب في قلبك صغر عند الله وكلما صغر في قلبك عظم عند الله , عظم الله في قلبك يعظم عليك ذنبك لتثبت بذلك أنك مؤمن, وإلا..... كتبت اسمك بنفسك في سجل المنافقين.

يتبع....
عاشقة طيبة
عاشقة طيبة
عضو مميز

عدد الرسائل : 134
بلد الإقامة : السودان الخرطوم
الإسم الكامل : الاء النور عثمان الامين
نقاط : 5322
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   هبي ياريح الإيمان Empty النسمة الثانية ( نعم بلا شكر)

مُساهمة من طرف عاشقة طيبة الأحد أغسطس 22, 2010 8:53 pm

المال:
أ-المال نعمة
لان الله انما اعطاك المال لتشتري به الجنة(إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة)التوبة اية111
فهم عثمان بن عفان هذا فاشترى الجنة مرتين: مرة يوم الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:"من جهز جيش العسرة فله الجنة" ومرة لما سمع الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:"من حفربئر رومة فله الجنة"
النبي المعلم
ذبحت عند الرسول صلى الله عليه وسلم شاة فتصدقو بها جميعا إلا الذراع فقالت أمنا عائشة:" ما بقي عندنا إلا الذراع " فصحح النبي صلى الله عليه وسلم العبارة وقال:
"كلها بقي إلا الذراع"
فما أنفقته هو الباقي الذي تدفعه ثمنا لإنارة حفرة قبرك وتوسيع رقعتك في الجنة ولخطبة الحور العين النتظرة لك على شوق , أما ما أبقيته فعما قليل سيفنى وتحت الثرى يسطوى.

ب-المال نقمة
وفي المقابل قد يكون المال أعظم صارف عن الله كما فال الرسول صلى الله عليه وسلم:
" إن لكل أمة فتنة وإن فتنة أمتي المال"
فغن شراهة بن آدم للمال لا حدود لها ولو كان له واديان من الذهب لتمنى أن يكون له ثالث فيدفعه شرهه إلى تحصيل المال من أي مصدر ولو كان حراما فتنمو طبقات المال الحرام في جسمه فإذا اكتمل نموها الخبيث لم يصلح أن تطهر إلا بالنار
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به"
التاجر التائب
كان الحارث المحاسبي طفلا يلعب مع أقرانه يوما أمام دكان تمار فأراد التمار أن يصرفهم عن محله فأعطاهم تمرات كانت قد سقطت من أحد المشترين فانصرف الاطفال إلا المحاسبي فإنه أخذ يرمق التمار من مفرق رأسه إلى أخمص قدميه ثم انصرف عنه فلحق به التمار وقال: والله لا أتركك حتى تخبرني بما دار في خاطرك, قال :
يارجل...أتؤكل أبناء المسلمين السحت أتؤكا أبناء المسلمين الحرام؟ لو كنت مكانك لبحثت عن صاحب التمرات بحث الظمآن عن الماء البارد ثم تركه وانصرف, فقال التمار والله ما اتاجرت بعدها بدنيا قط.

2. الولد:
أ-الولد نعمة
إذا أحسنت تربيته فكل حسنة يعملها توضع في ميزان أبويه اللذين ربيا وعلما كما أخبر بذلك الحبيب صلى الله عليه وسلم:" إن الجل لترفع درجته في الجنة فيقول : انى لي هذا ؟! فيقال :باستغفار ولدك لك"
هل تحب ولدك؟
إذا كنت تحبه فعلا فاحرص على أن تزوده بالزاد الذي يبقى لينفعه في الحياة الأبدية لا أن تككتفي الزاد الذي يفنى .
إذا كنت تحب ولدك فحفظه القرآن فإن الولد إذا حفظ القرآن ألبس والداه تاجا ضوؤه مثل الشمس ويكسى والداه حليتين لا تقوم بهما الدنيا جزاء ما قدما وغرسا في ابنهما ولعل هذا هو ما دفع عمر بن الخطاب لئن يقول : " إني لأكره نفسي على الجماع رجاء أن تخرج نسمة تسبح الله"
أبناؤك جواهر!!
قال أبو حامد الغزالي: الصبي امانة عند والديه وقلبه الطاهر جوهرة ساذجة خالية من كل نقش وصورة وهو قابل لكل ما نقش عليه ومائل إلى كل ما يمال به إليه فإن علم خيرا أو علمه نشأ عليه وسعد في الدنيا والآخرة أبواه وإن عود شرا وأهمل إهمال البهائم شقي وهلك وكان الوزر في رقبة القيم عليه
ب- الولد نقمة
لقل النبي صلى الله عليه وسلم:"الولد ثمرة القلب وإنه مجبنة مبخلة محزنة"
مجبنة: تجعل الإنسان يسكت عن النطق بكلمة الحق خوفا من أن يلحقه سوء أو يلحق ولده فيسكت عن منكر ويغض الطرف عن باطل
مبخلة: تدفع الإنسان إلى الضن بأمواله عن الإنفاق في سبيل الله اتباعا لقول العامة وبئس ما قالو: ما احتاجه البيت حرم على الجامع
محزنة: فإذا شيك بشوكة أو ديس له طرف أو مرض امتلا فؤاد أبيه حزنا وشفقة عليه.
أين هؤلاء من علي بن طالب الذي رزقه الله أربعة عشر ولدا وخمسة عشر بنتا ومع ذلك قال:
والله ما استطاع الشيطان ان يوسوس لي يوما في أرزاقهم
احفظ الله يحفظك
دخل مقاتل بن سليمان يوما على المنصور يوم بويع بالخلافة فقال له المنصور : عظني يا مقاتل . فال أعظك بما سمعت أم بما رأيت؟ قال بما رأيت . قال :
يا أمير المؤمنين ...عمر بن عبد العزيز أنجب أحد عشر ولدا وترك ثمانية عشر دينارا, كفن بخمسة دنانير واشتري له قبر بأربعة دنانير ووزع الباقي على أولاده,وهشام بن عبد الملك أنجب أحد عشر ولدا وكان نصيب كل واحد من التركة مليون دينار , والله يا أمير المؤمنين لقد رأيت في يوم واحد ولدا من أولاد عمر بن عبد العزيز يتصدق بمئة فارس للجهاد في سبيل الله , وأحد اولاد هشام يتسول في الأسواق...!!

عاشقة طيبة
عاشقة طيبة
عضو مميز

عدد الرسائل : 134
بلد الإقامة : السودان الخرطوم
الإسم الكامل : الاء النور عثمان الامين
نقاط : 5322
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   هبي ياريح الإيمان Empty رد: هبي ياريح الإيمان

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد أغسطس 22, 2010 11:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اختي الكريمة / عاشقة طيبة.............
السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد....
أود أن أقول جزآك الله كل خير اختي الكريمة آلاء النور على هذا العمل الطيب وعلى هذه السياحة الايمانية الرائعة واسأل الله عز وجل أن يجعل هذه الاعمال الخيرة في ميزان حسناتك إن شاء الله ولا أحب أنا أطيل في كلامي والحمد لله وصدق رسول الله القائل الخير في امتي الى ان تقوم الساعة..................
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين والسلام عليك ورحمة الله وبركاته...

،ما شاء الله ولا حوله ولا قوة إلا بالله.. اخوك وجدي الطيب،،
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9991
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   هبي ياريح الإيمان Empty رد: هبي ياريح الإيمان

مُساهمة من طرف عاشقة طيبة الإثنين أغسطس 23, 2010 2:46 pm

الأستاذ وجدي :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إنه لمن دواعي سروري ان تتفضل بشخصكم الكريم لمتابعة نسمات هذه الريح الإيمانية فبارك الله فيك
وإني اقتبست هذه الفكرة منك عندما وعدتنا أن تكون هديتك لنا في رمضان تلك اللسلسة المباركة من كتاب
أسئلة قادت شباب الشيعة إلى الحق فقررت حينها أن أنقل هذه النسمات من كتاب هبي ياريح الإيمان الذي كلما هو مرجعي إذا أخذت بيدي
مشاغل الحياة وأحسست بقسوة قلبي وبعد عن الله...
هو كتاب رائع بكل معنى الكلمة وياريت لو قدرت يا أستاذ وجدي إنك تمتلك منه نسخة
ولو ما أنا بطيئة جدا في الكتابة على key board كان نزلت ربع الكتاب بس ربنا يقدرنا
بالجد شكرا ليك أستاذ وجدي فانت ما دائما تعطيني دفعات إلى الامام للإستمرار.
عاشقة طيبة
عاشقة طيبة
عضو مميز

عدد الرسائل : 134
بلد الإقامة : السودان الخرطوم
الإسم الكامل : الاء النور عثمان الامين
نقاط : 5322
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   هبي ياريح الإيمان Empty النسمة الثانية ( نعم بلا شكر)

مُساهمة من طرف عاشقة طيبة الإثنين أغسطس 23, 2010 2:55 pm


الزوجة:

أ-الزوجة نعمة:
** حين تودع زوجها كل يوم وهو خارج للسعي على رزقه وتقول: اتق الله فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار.
** حين تكون من النوع الذي دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالرحمة:" ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها , فإن ابى نضحت في وجهه الماء"
** حين تقي زوجها الوقوع في الفحشاء وتصرف نظره عن الحرام في عصر الفتن وتلاطم الشهوات ويسر الخطيئة وبروز العورات.
اشكر النعمة يا رياح
تزوج رياح القيسي امرأة فبنى بها فلما كان الليل نام ليختبرها فقامت ربع الليل ثم نادته : قم يا رياح, فقال : أقوم . ولم يقم فقامن الربع الثاني ثم نادته قم يا رياح. فقال : أقوم فقامن الربع الثالث ثم نادته : قم يا رياح . فقال : أقوم ولم يقم فقالت مضى الليل وعسكر المحبون وانت نائم ليت شعري من غرني بك يا رياح؟! وقامت الربع الباقي.

ب- الزوجة نقمة:
حين تدفع زوجها إلى أكل الحرام بتطلعها إلى زينة الحياة الدنيا ومد عينيها إلى ما متع الله به غيرها , فيسرق المسكين ليرضيها ويفعل الحرام لبكفيها ويدخل النار لتستريح!!
اللسان:
أ-اللسان نعمة:
اللسان هو العضو الوحيد الذي لا يتعب مهما عمل كثيرا وهذا من فضل الله علينا حتى نزيد من غرسنا في الجنة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة"
وكم من إصبع سيعض ندما في الجنة على النخيل الذي ضاع من بين يديه وقد كان بوسعه ان يغرسه بفضل لسانه ولكنه زهد في نخيل الجنة, وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل :" ليس يتحسر اهل الجنة على شيئإلا على ساعة مرت بهم ولم يذكرو الله فيها"
إذا أنت لم تزرع و أبصرت حاصدا ندمت عل التفريط في زمن البذر

لطيفة
قال مخلد بن الحسين :
ما تكلمت بكلمة أريد أن أعتذر منها منذ خمسين سنة

والسابقون السابقون

قص إنسان شارب معروف الكرخي فلم يفتر عن الذكر , فقال :كيف أقص؟! قال :أنت تعمل وأنا أعمل.
قال حجام لأحد السلف: سكن شفتيك. قال: قل للزمان حتى يسكن.
كان داوود بن أبي هند يحدث الصبيان فيقول لهم : أخبركم لعل بعضكم أن ينتفع به ...كنت وأنا غلام أتردد على السوق فإذا انقلبت إلى بيتي جعلت على نفسي ان أذكر الله إلى مكان كذا وكذا فإذا بلغت ذلك المكان جعلت على نفسي أن أذكر الله إلى مكان كذا وكذا حتى آتي المنزل.

ب-اللسان نقمة:
وقد يكون اللسان نقمة حين يكون سببا في دخول النار بكلمة قالها أو لفظة تلفظ بها , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها في النار سبعين خريفا"
هذه الكلمة و إن استخف بها قائلها فإنها تعكر الصفو وتغضب الرب وتجلب السخط ولهذا لما عيرت السيدة عائشة صفية رضي الله عنها بكلمة تعني أنها قصيرة تغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم وقال لها :" لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته"
احذر لسانك ايها الإنسان لا يلدغنك إنه الثعبان
كم في المقابر من صريع لسانه كانت تهاب لقاءه الشجعان

لطيفة
اغتاب رجل أخا له عند إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة فسأله إياس:
أغزوت الروم؟!
قال : لا .
قال إياس : أغزوت السند ؟!
قال : لا .
قال : أغزوت الترك؟!
قال: لا .
قال : سبحان الله ...سلم منك كل هؤلاء ولم يسلم منك أخوك المسلم!!


العين
أ-العين نعمة:
خلق الله العين لتكون إحدى عينين عناهما النبي صلى الله عليه وسلم بقوله :"عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله"
خلق الله العين لتتفكر بها في خلقه وتتجول بها في ملكوته فيزداد إيمانك وينمو يقينك فيعلو هتافكSad ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار) آل عمران الاية 191
خلق الله العين لتغض بها بصرك عن الحرام فتتزوج الحور العين هذا هو المهر الذي سماه لك أبو الدرداء فقال:
من غض بصره عن الحرام زوج من الحور العين حيث أحب

نظرة أغلى من الذهب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الرجل إذا نظر إلى إمرأته ونظرت إليه نظر الله إليهما نظرة رحمة , فإذا أخذ بكفها تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما" ضعيف كما في ضعيف الجامع رقم (1447)
ب-العين نقمة:
حين تطلق في الحرام فتفتح بابا من أبواب النار
كم نظرة فعلت في قلب صاحبها كمبلغ السهم بين القوس والوتر
والعبد ما دام ذا طرغ يقلبه في أعين الغيد موقوف على الخطر
يسر مقلته ما ضر مهجته لا مرحبا بسرور عاد بالضرر
أخي ...هل سمعت هذا الحديث الذي كنت أتمنى لو كان صحيحا:
"النظرة سهم مسموم من سهام إبليس يصيب بها قلب المؤمن من تركها مخافة من الله أبدله الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه" ضعيف كما في السلسلة الضعيفة رقم(1065)

لا تتبع النظرة النظرة
قال ابن القيم:
" النظرة مثل الحبة تلقى في الأرض فإذا لم يلتف إليها يبست و إذا سقيت نبتت, وكذلك النظرة إذا لحقت بأختها"
عاشقة طيبة
عاشقة طيبة
عضو مميز

عدد الرسائل : 134
بلد الإقامة : السودان الخرطوم
الإسم الكامل : الاء النور عثمان الامين
نقاط : 5322
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   هبي ياريح الإيمان Empty رد: هبي ياريح الإيمان

مُساهمة من طرف ود..نقد الإثنين أغسطس 23, 2010 11:43 pm

اختي عاشقة طيبة.. تاكدي انك تقومين بعمل عظيم في الدعوة للتقرب الى الله سبحانه وتعالى بصالح الاعمال والعبادات والأخلاق الفاضلة وما تقومين به رسالة نبيلة الى طريق النور وان شاء الله سيكتبها الله لك باحرف من نور في صحيفة اعمالك...............
واعرف جيداً اختي عاشقة الطيبة.. المعاناة التي يعانيها الانسان في الكتابة وتنسيق النصوص لتخرج للناس بصورة جيدة تسهل عليهم المتابعة والقراءة وبالتالي النفع والفائدة فأتمنى ان تصبري وتتحملي وتواصلي رسالتك النبيلة التي بدأتيها وستعتادين على هذه المعاناة مع مرور الايام وتعرفين ان العمل في سبيل الله كل ما كان شاقاً كل ما كان الثواب اكبر واعظم والله يجزي المحسنين من عباده...
وروي عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم انه قال الايمان نصفان نصف صبر ونصف شكر.......
واسال الله ان يعينك على مواصلة المشوار..دوماً وجدي الطيب،،،
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9991
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   هبي ياريح الإيمان Empty النسمة الثالثة ( عندما يفرح الرب )

مُساهمة من طرف عاشقة طيبة الإثنين أغسطس 30, 2010 2:26 pm



النسمة الثالثة (عندما يفرح الرب)

ما أغلى توبتك عند ربك !فهي مفتاح رضاه عنك و عنوان محبته لك وسر قربك منه و أقصر طرقك إليه...
أشرف وسام وأغلى مقام وغاية مرام....


لماذا تتوب؟!
لأن الله امرك وأمرك كل مؤمن معك : (وتوبو إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون)فإذا كان المؤمن التائب يرجو الفلاح ولا يستيقنه فماذا يصنع العاصي المصر على الذنوب؟ّ!
لأن ميزانك سينصب أمام عينيك يوم القيامة , فتوضع حسناتك في كفو وسيئاتك في كفة ولا سبيل ليرجيح كفة الحسنات إلا بالتوبة النصوح التي تمحو السيئات فترجح الكفة الأخرى ويكون الفوز المبين.
لأن التائب حبيب الرحمن والتائب من الذنب كمن لا ذنب له و العاصي إذا ذكر ذنبه فوجل منه قلبه محي عنه في أم الكتاب وأنساه الله الحفظة.
لأن الله يحب التوابين ويحب الأوابين ويحب المستغفرين .

تتوب حتى يفرح الرب وتسعد الملائكة وتغيظ الشيطان وتفرح الأخوان وتخزي الاعداء وتبيض صحيفتك وترفع درجتك وتوسع قبرك وتعلي قدرك.
تتوب حتى تجلب الخير وتزيل الهم وتوسع الرزق وتيسر الصعب وتحل البركة وتذلل العقبات وتهب النفس.... الطمأنينة, والروح..... السكينة, والقلب.... الحياة.

شروط التوبة
1.ترك:
ترك الذنب هو أولى شرائط التوبة المقبولة , وما معنى توبة من يستغفر الله من شرب الخمر والكأس مستقرو بين كفيه ؟! أو يعزم قلبه على ترك الكذب ولسانه لا شغل له سوى إفتراء الكذب ؟! او يبارز الملك بالمعصية ثم يطلب منه الأمان؟!
إنها توبة...لكن توبة الكذابين وسلوك غير أولي المؤمنين , المستهزين بأحكام رب العالمين ...
أستغفر الله من أستغفر الله من لفظة بدرت خالفت معناها
وكيف أرجو إجابات الدعاء وقد سددت بالذنوب عند الله مجراها
أما المؤمن فيقلع عن الذنب بتوبة , ويرجع إلى الله بدمعة, وتتجافى نفسه عن فراش المعصية, ويأنف فلبه من حياة الغفلة.

تنبيه!!
ولكن هل معنى ذلك ان التائب يقلع عن ذنبه فلا يعود إليه أبدا؟؟؟
كلا, ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم:" مامن عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة او ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الحياة , إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسيا إذا ذكر تذكر"صحيح كما في ص ج ح رقم (5735)

عندك مهلة ست ساعات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ , فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها وإلا كتبت واحدة" حسن كما في ص ج ص رقم (2097)

ماهذا الكرم؟!

نادى الله عزوجل الذين قالو : إن الله ثالث ثلاثة , وقالو: لإن الله هو المسيح بن مريم فقال: ( أفلا يتوبون غلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم)
لطيفة
قال ميمون بن مهران : " الذكر ذكران: ذكر الله باللسان , وأفضل من ذلك أن تذكره عند المعصية إذا شرفت عليها "

تناسب طردي
يتنلسب الإيممان طرديا مع دوام تذكر الذنب فكلما قوي الإيمان كان الذنب حاضرا في الأذهان , مستقرا في الوجدان , وإذا عف نسي العبد ذنبه قبل مغادرة موقع الجريمة وأضاف إلى الذنب وإلى الخطيئة خطيئة دون معاتبة نفس او حتى تأنيب ضمير .
محمد بن سيرين يذكر ذنبه بفضل إيمانه ...أربعين سنة , فال رحمه الله :أصابني دين ,فقلت أصابني بذنب أذنبته منذ اربعين سنة . قلت لرجل: يا مفلس.
ومكحول ...يذكر ذنبه سنة فيقول : رأيت رجلا ساجدا وهو يبكي فقلت : إنه يرائي , فحرمت البكاء من خشية الله سنة.
والفضيل ....يذكر ذنبه خمسة أشهر فيقول : حرمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أذنبته
فماذا عنك...؟ عليك أن تحدد منسوب الإيمان في قلبك في ضوء هذه العلاقة , وتسأل نفسك : كم من الأيام , بل كم من الساعات تظل متذكرا ذنبك نادما على فعله؟

احذر مقدمات الذنب
كل ما أدى إلى حرام فهو حرام , ومن تمام إقلاعك عن الذنب إقلاعك عن مقدماته..
إذا كنت تعلم من نفسك عدم صبرها عن النظر إلى الحــــرام , ثو دعيت إلى مكـــان تعرض فيه الفاحشة وتبرز فيه المفاتن والعورات, فإن ذهابك إلى هذا المكان حرام.
إذا علمت أن راحة جسدك في ان ينام ست ساعــات مثلا ثم سهرت سهرا أدى بك إلى عدم إعطاء جسدك راحته , فضاعت منك صلاة الفجر من جراء ذلك , فإن هذا السهر حرام.
إذا رافقت صحبة سيئة إذا ذكرت الله ألهوك وإذا نسيت أضلوك وإذا خمدت في قلبك شهوة أحيوها أو استيقظ فيك ندم قتلوه , بحيث يكون سيرك معهم مقدمة حرام , فإن مصاحبة هذه الرفقة حرام.
هي وصية الزاهد العابد إبراهيم بن أدهم حين قال لمن أراد التوبة :
" من اراد التوبة فليخرج من المظالم ...وليدع مخالطة من كان يخالطهوإلا...لم ينل ما يريد"

لطيفة
قالت زبيدة اخت بشر بن الحارث: أثقل شيئ على العبد الذنوب وأخف شيئ عليه التوبة , فماله لا يدفع أثقل شيئ بأخف شيئ"

[b]
عاشقة طيبة
عاشقة طيبة
عضو مميز

عدد الرسائل : 134
بلد الإقامة : السودان الخرطوم
الإسم الكامل : الاء النور عثمان الامين
نقاط : 5322
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   هبي ياريح الإيمان Empty رد: هبي ياريح الإيمان

مُساهمة من طرف غزالي البشير الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 6:53 pm

الاخت الأ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هبي رياح الإيمان فانتي إنسانه عظيمه في هذا الذمن ده[justify]

غزالي البشير
عضو مشارك

عدد الرسائل : 13
بلد الإقامة : مكه المكرمه
الإسم الكامل : غزالي علي الحسن
نقاط : 5016
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

   هبي ياريح الإيمان Empty رد: هبي ياريح الإيمان

مُساهمة من طرف عاشقة طيبة الأربعاء أكتوبر 06, 2010 8:20 am

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله خيرا على المرور والتعليق ولكني لم أفعل شيئا سوى اني نقلت كلاما أعجبني للدكتور خالد أبو شادي.
هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
عاشقة طيبة
عاشقة طيبة
عضو مميز

عدد الرسائل : 134
بلد الإقامة : السودان الخرطوم
الإسم الكامل : الاء النور عثمان الامين
نقاط : 5322
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى