منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

[b]امثال سودانية[/b]

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

[b]امثال سودانية[/b] Empty [b]امثال سودانية[/b]

مُساهمة من طرف الاء الأربعاء يونيو 25, 2008 12:28 pm

*حواء تكوس لا أدم و أدم يكوس لا حواء ..

زعموا أن أدم وحوا عندما نزلوا من الجنة كانا مفترقين واصبح كل منهما يبحث عن الأخر فرأت حواء أدم أولا فجلست تحت شجرة ومسحت رجلها من الغبار فلما وصلها أدم فرح لها وقال لها أنى منذ نزلت ابحث عنك بتلهف وشوق فقالت له حواء أنا منذ
نزلت الأرض في مكاني هذا لم أبرحه فورثت بناتها عنها هذه العادة فى كتمان محبتها والتظاهر بالدلال عليه

*******************************

بخيت شكروه قال داك شهر تانى..

قيل أن عبدا اسمه بخيت رأى بين جماعة هلال رمضان دون غيره واراهم اياه فشكروه وشهدوا له بقوة الإبصار فاغتر بالشكر وقال داك هلال تانى ، يضرب لمن يدعى معرفة الشئ اكثر من الواقع المعتاد
***************************

بركة الكلام في قلته ..
يعنى الكلام أحسنه ما قل ودل
*********************


الجاياك ما بتختاك..
المقدر لك لابد أن يصيبك
***********************

حساب ولا كوار ..
حاسبني بنظام وزن أو كيل أو تقدر بإجمال والكوار معناه فرض ثمن للسلعة جمله
****************

الحساب ولد ..
أي الحساب كالولد لا ينسى يضرب عند المغالطة في الحساب
*****************

إذا حضر الماء بطل التيمم ...
******************
معناه إذا حضر الأصيل ألغي الوكيل
********************

الحلفك كتلك والشاكاك عاداك ..
الذي حلفك فهو عرضك للموت والذي شكاك إلى الحكام تعرض إلى معاداتك
*******************

الحوت ما بهددوه بالغرق..
يضرب بعدم المبالاة بالوعيد
********************

خت الخمسة فوق الاثنين ...
ضع أصابعك فوق شفتيك – يضرب للأمر بملازمة الصمت
**************************+


إن جاتك في مالك سامحتك وان جاتك في نفسك بكتك ..
إذا رماك الدهر بمصيبة في مالك فقد سامحك بالنسبه في جسمك أو ابنك أو عرضك

إن جنك ضررين شيل الأخف..
إذا عرض عليك أمران مخيفان فأختر اخفهما ضررا

إن غلبك سدها وسع غدها..
يضرب عند اليأس من الإصلاح فإذا عجزت عن سد الخرق في الحسيات أو المعنويات عليك بتوسيع الخرق

اهلك قبال تهلك ..
الحق بالأهل قبل الهلاك

اسمك خصمك يا علمك الدغاله يا علمك الهباله...
يعنى من وافق اسمه اسمك وكان معك في مكان واحد ونادى مناد بذلك الاسم فأما أن تجيبا معا فيكون المقصود الاخر فهذا من الهبل واما أن تسكتا معا فيكون سكوتكما عدم مبالاة وهذه الدغاله

اصله مارق في الربا والتلاف ...
اصله هنا بمعنى حقيقته الربا الحرام والتلاف الحساب ومارق خارج ومعناه كل أمر حاضره حرام ومصيره حساب

اللعور وسط العمى يقدل....
الأعور يقدل في بلد العمى (يتبختر)يضرب لمن يكون فيه نقص خفى في الأخلاق فينصح من يجاهر بذلك النقص أو يكون به عيب حقيقة في شكله فيسخر ممن يكون به ذلك العيب اكبر مما فيه


الأسد ما كتل مرته ...
يضرب تطمينا للمرأة التي تخاف صحبتها لزوجها احتيالا عليه أو تطمينا له واصله إن الإمام على جاءه إعرابي شاكيا زوجته بأنه كل ما جاءها صاحت : قتلني قتلني فقال اقتلها وديتها على

اسمع كلام الكبير و لو كان ...
اسمع كلام المسن وان لم يكن زو جاه أو مال أو سلطه فأن تجاربه لا تخلو من سلطه

أربعة لا تشبع من أربعة عين من نظر وأذن من خبر وارض من مطر وأنثى من ذكر
حكمه عربيه معناها واضح ...

الابلم مو شقي شقي البتكلم معاه .....
الابلم هو الذى لا يفهم و لا يفهم فهذا الابلم لا يتعب فى محادثته وانما يتعب محادثه فى حالتى الفهم والتفهيم وتفهيمه صعب لضعف عقله

الابوه مإت ما محتاج لخال ..
قال احمد بك ابوسن لولده علي وهم على الطعام أعط ماعون ألا يدام لأخيك عبدالاله لان خاله كريم فأجابه الذي أنت والده لا يحتاج لخال – يضرب في معناه مباهاة بحسب الوالد

أبوك أمير وأبوي أمير مين بسوق الحمير ...
أبوك أمير وأبى أمير فمن منا يسوق الحمير أي من منا يخدم صاحبه – يضرب للمتكبرين الذين لم يتفضل إحداهما بأخذ الفضل والخضوع للأخر

اثنين تدور غناهم راجل بنتك وصاحب دينك ...
اثنين من الناس تتمنى أن يكونا غنيين زوج ابنتك وصاحب دينك – زوج البنت إن كان غنيا يساعده على احترامها وان كان لئيما يساعدها أوليها على اخذ حقوقها منه واما صاحب الدين ان مطلوبا لك يسهل غناؤه لك الحصول على مطلبك وان هو الذى يطلبك وان كان فقيرا يضطر لمقاضاتك بعنف مهما كان فضيلا لان الضرورة تعلم خير الناس شر الطباع

أرجى سفيه و لا ترجى باطل ...
انتظر السفيه ليعقل ولا تنتظر الباطل لينعكس ( السفيه من يصرف أمواله في ملذاته و لا يلتفت إلي واجباته الدينية والادبيه أما الباطل فهو الذي يكون عالة على غيره )

ختوه غرض ...
تخاصموا حتى صار الكلام بينهم في مرارة القرض

خربانه من كبارها ...
حالة العداوة والبغضاء الظاهرة في الصغار موروثة من آبائهم وأمهاتهم

خلى خشمه ملح ملح ...
ترك عذوبة ريقه مالحة من خجل او وجل

خلى ريحته طير طير ...
ترك رائحته تشبه رائحة الطيور والمعنى أتعبه وضيق عليه – يضرب للفخر الممزوج بألشماته

خم أصر ...
اجمع واربط – يضرب توبيخا لمن طمع فيما لا مطمع فيه أو أمل بعيد التحقيق

الخواف ربى أولاده ...
الذي يخشى العواقب تطول حياته فيقوم بتربية أولاده بدنا بالغذاء وعقلا بالتعليم – يضرب في الحذر من التورط في المخاطر

الخيروه حيروه ....
من خير بين أمرين متساويين أوقعوه في حيرة لان المتساويين يصعب التمييز بينهما

الخير تجقلب والشكر لا حماد ....
الخيل تجرى بين كر و فر فى الحرب والنصر ينسب لحماد حماد هذا من أولاد عبد الله جماع كان رئيسا لمنطقة العبدلاب

دخانكم يدخن وجوعكم يمحن ....
ترى الدخان من المطبخ و تشم الرائحة والدار يعمها الجوع بظهور اثره على اجسام افرادها وشكاوى ضيوفها

دمع ألحن بيقيف ودمع النفع سريف ...
يبكى ذو الرحم والصديق على الفقيد فيقف دمعه ويبقى ذو المنفعة جاريا دمعه وقتا أطول

الدين لو درهمين يسود الخدين ...
تأكيدا لحكمة الدين هم باليل وذل بالنهار

الذوق يخلق في الاطباع لا يشترى و لا يباع ...
من لم يوجد زوق في تكوينه لا يحصل عليه بالشراء مهما كثر ماله – يضرب لمن لا يأتى بالأمور على مقتضاها بل هو كثير الشذوذ في أعماله ومعاملاته

راحت شمار في مرقه ....
ذهبت بلا فائدة كما تذهب فائدة الشمار عندما يوضع في المرق يضرب تحسرا

رأسه ضارب ....
كناية عن الحيرة في توجيهه توجيها حسنا

الرشوة الياخدا راجل واليديها راجل ....
الرشوة لا يقدمها إلا شجاع و لا يقبلها إلا شجاع والشجاع هنا مقصود بها المخاطر

ارع بقيدك ....
سر كما يسير البعير المقيد لا تمرح – يضرب تهديدا أو إنذارا

زي الدنيا ...
مثل الدنيا في تقلب الأحوال

سجمان ورمدان ....
السجم هو ما يعلق بالقدر والسقوف من اثر الدخان والرماد ما يبقى من تحويل المادة التي تأكلها النار – يضرب ذما للخاسر من الناس وكلمة سجم يراد بها الدعاء عليه او وصفه بالخاسر

سرارة اللعوت تتلاقى يوم الموت ...
قرابتكم كقرابة شجر اللعوت ما تلتقي أعواده إلا عند حرقها بعد قطعها كذلك

[center]
الاء
الاء
عضو فعال

عدد الرسائل : 67
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : الاء علي عبدالله
نقاط : 5821
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

[b]امثال سودانية[/b] Empty رد: [b]امثال سودانية[/b]

مُساهمة من طرف ابو الزعيم الأربعاء يونيو 25, 2008 1:55 pm

لك التحية الاء وانت تتحفيننا بهذه الدرر
واحي مشاركاتك الفعالة

ويلا نحن في انتظار المزيد والى الامام
ابو الزعيم
ابو الزعيم
المشرف العام

عدد الرسائل : 1051
بلد الإقامة : sudan
الإسم الكامل : خالد الياس احمد الياس
نقاط : 6504
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

[b]امثال سودانية[/b] Empty رد: [b]امثال سودانية[/b]

مُساهمة من طرف عمر محمد أحمد صديق الأربعاء يونيو 25, 2008 2:20 pm

الإبنة العزيزة آلاء لك التحية والتقدير علي الإضافة القيمة لقد أعجبني كثيرا رصدك للأمثال السودانية وهذا تراث تتناقله الأجيال من حقنا وحقة علينا الحفاظ عليه. وبعد إذنك أود أضافة ثلاثة أمثال دنقلاوية بحتة متداولة عندنا في القرية لم أسمعها من أحد خارجها وهي:
سفر سعيدة لى دنقلا: وسعيدة هذه سيدة كانت من الذين هاجروا مع أهلنا من دنقلا, طال بها الشوق لمراتع صباها هناك ولم يطب لها المقام في الدناقلة فقررت العودة الى هناك وحزمت أغراضها وأخبرت القاصي والداني بعزمها الرجوع الى دنقلا وظلت على هذا الحال سنين عددا حتى وافتها المنية. ويطلق المثل على من يتمنى الشئ ولا يحصل عليه.
إجازة عبد الرسول: وعبد الرسول هذا كان يعمل جنديا في الجيش وفصل عن الخدمة وجاء الى القرية ولم يخبر أحدا بما آل اليه أمرة وكلما سؤل قال أنا في أجازة حتى طارت مثلاً. ويطلق المثل على من طالت إجازته دون سبب مقنع.
مافي عوجة لكن سكرة ماتت: مثل واقع حقيقة (غير أني لن أذكر الاسماء) وهو أن سكرة وهي من بنات القرية توفاها الله في ساعة متأخرة من الليل وقام أخوها لإبلاغ الخبر لأحد جدودنا, عندما إستيغظ جدنا سأل القادم "يا زول نعل مافي عوجة" وكان رد الإخ المكلوم "والله مافي عوجة لكن سكرة ماتت" وكان رد جدنا "سجم خشمك, نان العوجة كيفنها"
ولك التحية والود

عمر محمد أحمد صديق
مراقب القسم التوثيقي

عدد الرسائل : 215
نقاط : 5967
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

[b]امثال سودانية[/b] Empty رد: [b]امثال سودانية[/b]

مُساهمة من طرف ود اللارسود الأربعاء يونيو 25, 2008 4:50 pm

تم نشر هذا الموضوع من قبل في منتدى النوادر
ود اللارسود
ود اللارسود
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 392
بلد الإقامة : السودان
الإسم الكامل : مصعب عبد العزيز عبد الرحمن حاكم
نقاط : 6098
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

[b]امثال سودانية[/b] Empty رد: [b]امثال سودانية[/b]

مُساهمة من طرف Mohamed الأربعاء يونيو 25, 2008 5:32 pm

الاخ ود اللارسود انتهز هذه الفرصة لاشكرك مجددا على مساهماتك التوثيقية للثقافة السودانية, وانت من رواد هذا الجانب في منتدانا, كما اشكر الاخت الاء على الدور الذي تقوم به في المنتدى.
لكني اتساءل لما قمت انت بوضع هذه الامثال في منتدى النوادر (النكات), ولما قامت الاخت الاء بوضعها في المنتدى العام عوضا عن وضعها في المنتدى الادبي!
فالدارج أن الحكم والامثال هي جزء من الادب..
لكما التحية ونرجو مواصلة مثل هذه المشاركات مع مراعاة التصنيف حتى يتسنى لمتابعيكم الوصول اليها بسهولة..
cheers
Mohamed
Mohamed
العضوية الفضية

عدد الرسائل : 741
بلد الإقامة : استراليا
الإسم الكامل : محمد عبدالجبار أحمد الياس
نقاط : 6314
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى