منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشهادة السودانية ما عادة الشهادة السودانية التي عرفناها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الشهادة السودانية ما عادة الشهادة السودانية التي عرفناها  Empty الشهادة السودانية ما عادة الشهادة السودانية التي عرفناها

مُساهمة من طرف صديق السبت يوليو 03, 2010 9:00 am

المتأمل لنتيجة الشهادة السودانية لهذا العام 2010م والأعوام التي سبقت يجد ولاية الخرطوم في موقع الصدارة من حيث الطلاب الأوائل والمدارس الأوائل، الشيء الذي جعل من الشهادة السودانية – الشهادة الخرطومية- ولنا أن نسأل هنا لماذا تراجع التعليم العام بالأقاليم ومن المسئول عن هذا التراجع؟؟
نقول بالحق لقد تراجع التعليم بالأقاليم بعد أن كانت الأقاليم تأخذ حظها في النجاح في امتحانات الشهادة السودانية، وكانت نسمة النجاح فيها شيء من العدل وكانت الأقاليم وقتها تحظى بما تحظى به الخرطوم الآن من معلمين أكفاء وقاعدة تعليمية متينة وبيئة تعليمية جيدة، أما الآن فحدث ولا حرج، ففي الأقاليم ماعاد التعليم هو التعليم، ونحن نقول أقاليم لأن الإقليم هو أشمل وأعم من الولاية، فولايتا نهر النيل والشمالية كانتا تمثلان اقليماً، وولايات كردفان كانت تمثل إقليماً، وولايات دارفور كانت تمثل إقليماً، والولايات الشرقية: كسلا والقضارف والبحر الأحمر كانت تمثل إقليماً، والنيلان الأبيض والأزرق والجزيرة كانت تمثل إقليماً وولايات بحر الغزال وبحر الجبل والاستوائية وأعالي النيل تمثل الإقليم الجنوبي.
وعندما نسأل عن تدني التعليم العام بهذه الأقاليم فنحن نذكر وإلى عهد قريب كان التعليم في هذه الاقاليم حاله غير الآن وكان الطلاب يجدون حظهم في الالتحاق بالجامعات الحكومية وفي جميع الكليات، إلا ان الصورة انقلبت الآن وأصبحت مدارس الأقاليم في ذيل القائمة والخرطوم في الصدارة ولابد أن تكون لهذه الصورة المقلوبة أسبابها ومسبباتها..!!
نقول أول تلك الأسباب هو ما أصاب التعليم العام من خصخصة، وأصبح التعليم الخاص هو الغالب في ولاية الخرطوم، إضافة إلى ما يسمى بالمدارس النموذجية التي تحظى ولاية الخرطوم بنصيب الأسد منها سواء كانت مدارس للبنين أو البنات، ولذلك أصبحت هذه المدارس سواء كانت خاصة أو نموذجية مثل الصدارة في المدارس ليس على مستوى الخرطوم فقط ولكن على مستوى كل السودان كما تمثل الاستحواذ لأكبر عدد من المقاعد المائة الأوائل، وهذا بالطبع لا يعني أن طلاب الخرطوم أكثر ذكاء أو أكثر قدرة على التحصيل من طلاب الأقاليم، ولكن الأسباب ترجع الى أن مدارس الخرطوم أصبحت المدارس الجاذبة لأميز المعلمين من تلك الأقاليم نتيجة العطاء الذي تمنحه هذه المدارس للمعلمين إضافة إلى اكتمال كل ما يحتاجه الطالب من وسائل تساعد على تحصيله لهذا كان لا بد أن تكون هذه المدارس في الصدارة، أما عن مدارس الأقاليم، فهناك نقص في الكتاب ونقص في المعلم المميز ونقص في الإجلاس ونقص في المعامل ونقص في البنية التعليمية الصحيحة ونقص في كل وسائل ووسائط الدراسة والتحصيل، إذن كيف يكون لطالب الاقاليم أن ينجح ويتصدر ومدارس الأقاليم تنافس مع مدارس الخرطوم مع كل ذلك النقص، ومن أجل ذلك بدأت الهجرة تتدافع نحو الخرطوم من الأقاليم ليس على مستوى الطلاب فقط بل أيضاً المعلمين وتجد كثيراً من طلاب الأقاليم يحضرون للخرطوم للجلوس للامتحان. ولو تم اجراء دراسة حقيقية بعدد المتفوقين في الشهادة السودانية لوجدناهم في معظمهم من الأقاليم جاءوا للامتحان من مدارس الخرطوم!!
حقيقة إن ما أصاب التعليم العام بالأقاليم يستحق وقفة من جميع المسئولين ومن أولئك الذين يهمهم أمر التعليم في بلادنا ولنا ان نعلم أن المتضررين أولاً وأخيراً هم أهل تلك الاقاليم الصامدين الصابرين..
لهذا وذاك فعلى جميع أهل الأقاليم دون استثناء وعلى رجال الأعمال منهم أن يدخلوا أيضاً تجربة التعليم الخاص بأقاليمهم كما أن عليهم أن يجعلوا في المدارس القائمة الآن مدارس نموذجية بحق وإذا ما فعل رجال الأعمال والمال ذلك بأقاليمهم فلا شك سوف نعيد التعليم بهذه الأقاليم سيرته الأولى وعندها سنسمع بتفوق الفاشر الثانوية ونيالا وام كدادة والجنينة والأبيض والدلنج وأم روابة ومدني والحصاحيصا ورفاعة والقطينة والحوش والمناقل وخشم القربة وحلفا الجديدة وبورتسودان وكسلا والقضارف وكوستي والكوة وربك وعطبرة والدامر وبربر وكريمة ومروي ودنقلا وعبري وكرمة ورمبيك وملكال والناصر وجوبا إضافة إلى المدارس التي تم اغتيالها عنوة وهي مدارس وادي سيدنا وحنتوب وخور طقت فقد كانت مدارس نموذجية قومية بحق وحقيقة.
سوف نظل نحلم بأن تعود هذه المدارس إلى سيرتها الأولى وتعود بالتالي العافية للتعليم العام بالأقاليم لأنها لا ترضى أن يظل طلاب الأقاليم وهم في معظمهم ينتمون إلى مجموعة الأهالي الذين لا حول لهم ولا قوة في مواجهة متطلبات التعليم الخاص بالخرطوم، ولا نرضى أن يستحوذ غيرهم على معظم المقاعد في مدرجات الجامعات والتي طالها أيضاً القبول الخاص.
لذلك نكرر المناشدة لرجال الأعمال بأن لا يجعلوا من الخرطوم قبلة لاستثماراتهم في جميع المجالات بل عليهم الاتجاه إلى الأقاليم وهم في معظمهم ينحدرون من هذه الأقاليم وفي ذلك خدمة لأهلهم وذويهم في مجالات حيوية مثل التعليم والصحة وخلافه.
نقول إننا نعرف ما يصيب أقاليمنا من أهمال ونسيان كما أننا نعرف طلاب هذه الأقاليم فهم أبناء ترابلة وصغار مزارعين وأبناء عمال وموظفين ومجموعة كبيرة من المعاشيين، فهم لا قدرة لهم لإلحاق أبنائهم بالمدارس الخاصة والجامعات الخاصة التي ملأت شوارع الخرطوم.
نكرر القول بأن مشكلة التعليم العام بالأقاليم تتطلب من الجميع أن تتضافر جهودهم من أجل انقاذ ما يمكن إنقاذه وذلك من أجل أبنائهم الذين أصابهم الظلم والغبن نتيجة تدني المستوى الذي أصاب مدارسهم.
نسأل الله التوفيق فهو الهادي إلى سواء السبيل.
(منقول )

السؤال :هل توافق كاتب المقال فيما ذهب اليه ولماذا ؟
نريد رايكم



صديق
العضوية البرونزية

عدد الرسائل : 224
بلد الإقامة : المدينة المنورة
الإسم الكامل : صديق عيدروس احمد الكامل
نقاط : 5447
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشهادة السودانية ما عادة الشهادة السودانية التي عرفناها  Empty رد: الشهادة السودانية ما عادة الشهادة السودانية التي عرفناها

مُساهمة من طرف ود..نقد الأحد يوليو 04, 2010 5:19 pm

على حسب وجهة نظري الخاصة ان العامل الرئيسي لتدهور البيئة المدرسية والتعليمية في الاقاليم وفي جميع السودان هو فتح الدولة لباب التعليم الخاص على مصراعيه دون قيد او شرط وفتحت شهية السماسرة والتجار للاستثمار في التعليم مما جعل التعليم الجيد مقتصراً على ابناء الاغنياء واصحاب الذوات ، ولذلك يجب على الدولة ان تتكفل بدعم التعليم الحكومي في جميع ولايات السودان دعماً حقيقياً يخرجه من هذا التدهور المريع وذلك بتحسين ظروف المعلم ليكون احسن مما هو عليه في المدارس الخاصة والاهتمام بالبني التحتية للمدارس الحكومية والعمل على تحسينها لتوازي البيئة المدرسية في التعليم الخاص ..والدولة عليها ان تصلح ما افسدته السياسات التعليمية الجديدة التي زرادت معاناة الفقراء وهدت مستقبل ابنائهم ولابد ان يكون التفوق معياراً اساسياً للقبول بالجامعات السودانية وتحويل هذه المقاعد التي تمنح للطلاب للدراسة على حسابهم الخاص لتوفير فرص اكبر للطلاب الذين لايستطيعون مواصلة تعليمهم على حسابهم الخاص...
والمدرسة والجامعة هي حاملة رسالة هذه الامة وحاملة حضارتها وصانعة اجيالها اجيال المستقبل ولكي تؤدي دورها كاملاً لابد لها من توافر كثير من المقومات
ونحن هنا من هذا المنتدى نطالب الدولة بوقفة جادة لعلاج هذا الوضع الذي يمس كل مواطن قبل ان تستفحل الامور وعندئذ يصعب تداركها ولا نقول لا للتعليم الخاص (العندو قروش اعمل العايزو).. لكن نقول لا والف لا لتعليم خاص على حساب التعليم الحكومي ويجب ان تكون هناك توامة بين هذين القطاعين لتعود للتعليم الحكومي سيرته الاولى .......
وفي الزمن الجميل زمن هيبة التعليم اخي صديق كان التعليم الخاص للفاقد التربوي يعني الما بحصل فرصة في التعليم الحكومي يذهب للتعليم الخاص واليوم انقلبت المسألة للعكس..
جزاك الله خيراً اخي صديق وفي ميزان حسناتك ان شاء الله...
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9991
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى