منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قرية الدناقلة
DANAGLA CYBER COMMUNITY

جمهورية السودان
ولاية الجزيرة

مجتمع قرية الدناقلة الرقمي

أخي الزائر الكريم

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتدى قرية الدناقلة, نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء قرية الدناقلة على الانترنت

اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء اذا واجهتك مشكلة ارسل رساله الى الهاتف 09117685213

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتدى قرية الدناقلة
منتدى قرية الدناقلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليلى الأخيلية!!!

اذهب الى الأسفل

ليلى الأخيلية!!! Empty ليلى الأخيلية!!!

مُساهمة من طرف ود..نقد الثلاثاء يونيو 15, 2010 1:03 am

"أخبرنا": أبو الحسن عليُّ بن سليمان وأبو اسحاق الزجّاج عن أبي العباس بن محمد يزيد المبرد
قال: ثبتت الروايات والأخبار أن ليلى الأخيلية لم تكن امرأة توبة بن الحمير
ولاأخته، ولا كان بينهما نسبٌ شابك، إلاَّ أنهما كانا جميعاً من بني عقيل بن كعب
بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وكان يحبها وتحبه، فأقاما على حبٍّ عفيفٍ دهراً وتلك
السنة في عشاق بني عذرة وغيرهم، إلى أن قتل توبة. وكان سبب قتله أنه كان يطلبه بنو
عوف فأحسُّوا قدومه من سفره فأتوه طروقاً وبينه وبين الحيّ مسيرة ليلةٍ، ومعه أخوه
عبد الله ومولاه قابض، فهربا وأسلماه ففي ذلك تقول ليلى:

دعا قابضاً والمرهفات تنوشه * فقبحت مدعواً ولبيك داعياً
فيا ليت عبد الله حلَّ مكانه * فأودى ولم أسمع لتوبة ناعياً

ومن جيد ما رثته به قولها:

أقسمت أبكي بعد توبة هالكاً * وأحفل من دارت عليه الدوائر
لعمرك ما بالموت عارٌ على الفتى * إذا لم تصبه في الحياة المعاير
فلا الحّي مما يحدث الدهر سالمٌ * ولا الميت إن لم يصبر الحيُّ ناشر
وكلُّ شباب أو جديد إلى بلى * وكلُّ امرىءٍ يوماً إلى الله صائر
فلا يبعدنَّك الله توبة هالكاً * أخا الحرب إذ دارت عليه الدوائر
وأقسمت لا أنفكُّ أبكيك ما دعت * على غصن ورقاء أو طار طائر
قتيل بني عوفٍ فيا لهفتا له * وما كنت إياهم عليه أحاذر

"قال أبو القاسم": رحمه الله قولها أقسمت أبكي بعد توبةً
هالكاً أي لا أبكي بعد توبة هالكاً، والعرب تضمر لا في القسم مع المنفيّ، لأنّ
الفرق بينه وبين الموجب قد وقع بلزوم الموجب اللام والنون كقولك: والله لأخرجنَّ.
قال الله عز وجلَّ "تالله تفتؤ تذكر يوسف" أي لا تفتؤ تذكر يوسف، وقولها
ولا الميت إن لم يصبر الحيُّ ناشر. يقال نشر الله الموتى فنشروا أي أحياهم فحيوا قال الشاعر:
لو أسندت ميتاً إلى نحرها * عاش ولم ينقل إلى قابر
حتىًّ يقول الناس ممَّا رأوا * يا عجباً للميت النَّاشر

وقرأت القراء"وانظر إلى العظام كيف ننشرها" بالراء وضم أوله
تأويله كيف نحييها كما ذكرنا، وقرأ بعضهم ننشزها بضمّ أوله والزاي معجمةٌ تأويله
كيف نشخصها ونرفعها ونزعجها حتىّ ينضمَّ بعضها إلى بعض، مأخوذ من النشر وهو ما
ارتفع من الأرض، ومنه قيل نشرت المرأة على زوجها أي نبت عنه. وروي أن الحسن قرأ
كيف ننشرها بفتح أوله وبالراء غير معجمةٍ ذهب إلى النشر والبسط.

بتصرف شخصي من كتاب الامالي للزجاجي.. وجدي الطيب،،،
ود..نقد
ود..نقد
مشرف القسم الثقافي

عدد الرسائل : 3199
الإسم الكامل : وجدي الطيب نقد نقد مصطفى
نقاط : 9989
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى