المناشط التربوية ودورها فى تنمية الذكاء
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المناشط التربوية ودورها فى تنمية الذكاء
المناشط المدرسية جزءا مهما فى المناهج المدرسية لانها تساعد فى تكوين المهارات والعادات والقيم واساليب التفكير لتحقيق النمو المتكامل للطفل كما تساعد فى تنمية الاتجاهات التى لها دور مهم فى تحديد سلوك الفرد وبناء الشخصية .
الرسم :-
يساعد فى تنمية المواهب والابتكار والابداع وتدل رسومات الاطفال على خصائص مراحل النمو العقلى ولاسيما الخيال وتساعد على تنشيط العقل وتركيز الانتباه والتسليه لانها متصله بمجال اللعب الذى يفيد فى النمو الحركى والمعرفى والوجدانى والاجتماعى ويزيل التوتر وفرصه للتفريغ والاسقاط كوسيلة علاجيه .
والرسم تعبير حقيقى عن مكونات النفس ويعكس رسائل للكبار
المسرح :-
ان للمسرح دورا مهم فى حياة الانسان وخاصة مسرح الطفل الذى يساعد فى تنمية الذكاء وهو وسيله معرفية تجعل الطفل يسمتع بالعروض والاستماع لحكايات التى تنمى الخيال لما له من اهمية فى الاختراع والابتكار وممارسة اللعب وزيادة الذخيره اللغوية وهو وسيله مؤثرة لتكوين الاتجاهات .
التربية البدنيه ،-
من المناشط المهمة جدا للكبار والصغار والاطفال يمارسون الرياضة داخل وخارج المدرسة وعلية لابد من وجود الميادين لممارسة شتى الضروب الرياضية .
ان الرياضة تنمى العقل وتجدد خلايا الجسم ( فالعقل السليم فى الجسم السليم ) فالرياضة تساعد على النمو الاجتماعى وتقوية اواصر الصداقه وضبط السلوك وتساعد على التوافق السليم بين الاقران.
الموسيقى :-
هى لغة تجلب السعادة لانها تخاطب الوجدان وتساعد فى علاج التوتر والضغوط النفسية فجميع المؤسسات التربوية والصحية والاندية والحدائق العامة لابد ان تجعل للموسيقى زمن خاص حسب برامجها فتنظيم الوقت هو ايقاع الحياه .
فوائد اللعب :-
نادى جان جاك روسو وفروبل وغيرهما باهمية اللعب واكتشفوا اثاره على زيادة اهتمام الاطفال اثناء تعليمهم ثم تبين لهم تطور تصورات وتخيلات الاطفال فى مرحلة الطفوله واثارة فى نمو الجسمى والعقلى والصحة النفسية وتحدثت نطرية كارل جروس عن وظيفة اللعب الحيوية وتتلخص فى كونها تعمل على اعداد الكائن الحى للقيام بالوان النشاط المختلفه فى المستقبل ويرى كوهلبرج kohlperg ان اللعب افضل اداء نافعة لعمليات النمو والتعليم معا وان اللعب الحر يفتح ذهن الطفل ويطلق خيالة ويتدرب على الاعمال الابتكارية وينمى الملكات لانه يعطى الطفل فرصة للتدريب ( المحاولة والخطأ).
اهمية اللعب :-
1- وسيلة جيدة من وسائل التعليم والتعلم .
2- اللعب يساعد فى النمو الحركى والمعرفى والوجدانى والاجتماعى .
3- الطفل من خلال اللعب يقوم بادوار مختلفه كالتمثيل والتقمص ( يقوم بدور الاب او الام او اى شخصية ذات اثار بالنسبة له ).
4- يسهم فى تطور العلاقات الاجتماعية وتعديل السلوك الاجتماعى مع الاقران .
5- انشطة اللعب تتضمن تدريبا للمهارات الحركية .
6- اللعب يساعد الطفل ويمنحة مفهوم التحرر من القيود والتعبير عن الانفعالات وانه شخصية ذات اثر فعال.
7- اللعب يزيل التوتر وفرصة للتفريغ وهو وسيله علاجية ويساعد الطفل فى تقدير ذاته .ذات
8- اللعب يسهم فى نمو مفهوم الذات .
تعريف مفهوم الذات :-
هو الادراك المعرفى النسبى للفرد بنفسة خلال نظرة الاخرين له وينعكس ذلك فى افكارنا وسلوكياتنا واحاسيسنا تجاه الاخرين والبئة المحيطة .
الرسم :-
يساعد فى تنمية المواهب والابتكار والابداع وتدل رسومات الاطفال على خصائص مراحل النمو العقلى ولاسيما الخيال وتساعد على تنشيط العقل وتركيز الانتباه والتسليه لانها متصله بمجال اللعب الذى يفيد فى النمو الحركى والمعرفى والوجدانى والاجتماعى ويزيل التوتر وفرصه للتفريغ والاسقاط كوسيلة علاجيه .
والرسم تعبير حقيقى عن مكونات النفس ويعكس رسائل للكبار
المسرح :-
ان للمسرح دورا مهم فى حياة الانسان وخاصة مسرح الطفل الذى يساعد فى تنمية الذكاء وهو وسيله معرفية تجعل الطفل يسمتع بالعروض والاستماع لحكايات التى تنمى الخيال لما له من اهمية فى الاختراع والابتكار وممارسة اللعب وزيادة الذخيره اللغوية وهو وسيله مؤثرة لتكوين الاتجاهات .
التربية البدنيه ،-
من المناشط المهمة جدا للكبار والصغار والاطفال يمارسون الرياضة داخل وخارج المدرسة وعلية لابد من وجود الميادين لممارسة شتى الضروب الرياضية .
ان الرياضة تنمى العقل وتجدد خلايا الجسم ( فالعقل السليم فى الجسم السليم ) فالرياضة تساعد على النمو الاجتماعى وتقوية اواصر الصداقه وضبط السلوك وتساعد على التوافق السليم بين الاقران.
الموسيقى :-
هى لغة تجلب السعادة لانها تخاطب الوجدان وتساعد فى علاج التوتر والضغوط النفسية فجميع المؤسسات التربوية والصحية والاندية والحدائق العامة لابد ان تجعل للموسيقى زمن خاص حسب برامجها فتنظيم الوقت هو ايقاع الحياه .
فوائد اللعب :-
نادى جان جاك روسو وفروبل وغيرهما باهمية اللعب واكتشفوا اثاره على زيادة اهتمام الاطفال اثناء تعليمهم ثم تبين لهم تطور تصورات وتخيلات الاطفال فى مرحلة الطفوله واثارة فى نمو الجسمى والعقلى والصحة النفسية وتحدثت نطرية كارل جروس عن وظيفة اللعب الحيوية وتتلخص فى كونها تعمل على اعداد الكائن الحى للقيام بالوان النشاط المختلفه فى المستقبل ويرى كوهلبرج kohlperg ان اللعب افضل اداء نافعة لعمليات النمو والتعليم معا وان اللعب الحر يفتح ذهن الطفل ويطلق خيالة ويتدرب على الاعمال الابتكارية وينمى الملكات لانه يعطى الطفل فرصة للتدريب ( المحاولة والخطأ).
اهمية اللعب :-
1- وسيلة جيدة من وسائل التعليم والتعلم .
2- اللعب يساعد فى النمو الحركى والمعرفى والوجدانى والاجتماعى .
3- الطفل من خلال اللعب يقوم بادوار مختلفه كالتمثيل والتقمص ( يقوم بدور الاب او الام او اى شخصية ذات اثار بالنسبة له ).
4- يسهم فى تطور العلاقات الاجتماعية وتعديل السلوك الاجتماعى مع الاقران .
5- انشطة اللعب تتضمن تدريبا للمهارات الحركية .
6- اللعب يساعد الطفل ويمنحة مفهوم التحرر من القيود والتعبير عن الانفعالات وانه شخصية ذات اثر فعال.
7- اللعب يزيل التوتر وفرصة للتفريغ وهو وسيله علاجية ويساعد الطفل فى تقدير ذاته .ذات
8- اللعب يسهم فى نمو مفهوم الذات .
تعريف مفهوم الذات :-
هو الادراك المعرفى النسبى للفرد بنفسة خلال نظرة الاخرين له وينعكس ذلك فى افكارنا وسلوكياتنا واحاسيسنا تجاه الاخرين والبئة المحيطة .
أ- الطيب قاسم
الطيب قاسم- عضو مشارك
- عدد الرسائل : 9
بلد الإقامة : الدناقله
الإسم الكامل : الطيب قاسم الكامل
نقاط : 4699
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
رد: المناشط التربوية ودورها فى تنمية الذكاء
الاستاذ القامة الطيب قاسم
رمضان كريم وكل عام وانتم بخير
استاذى الطيب قاسم انت قامه فى الكتابه والمخاطبة فنحن طلابك استفدنا منك الكثير الكثير ( والمداخله هذه رغم تحفظى فيها ) اسمح لى ان اضيف فى مقدمة موضوعك الشيق ذو الفائدة الكبرى ( المناشط التربوية ودورها فى تنمية الذكاء)
يعتبر النشاط المدرسي جزءاً من منهج المدرسة الحديثة ، فهو يساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التنمية الشاملة . كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي وهم يتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة ، كما أنهم إيجابيين بالنسبة لزملائهم ومعلميهم . ويتمتع الطلاب المشاركون في برامج النشاط بروح قيادية ، وثبات انفعالي وتفاعل اجتماعي كما أنهم أكثر ثقة في أنفسهم وأكثر إيجابية في علاقاتهم مع الآخرين ، وأنهم يمتلكون القدرة على اتخاذ القرار ، والمثابرة عند القيام بأعمالهم ، وان الطلاب المتفوقين في المدرسة لديهم رغبة للمشاركة في برامج النشاط الرياضى، وهم أكثر رضا عن الحياة الاجتماعية وأقدر على تحقيق العلاقات الاجتماعية مع زملائهم ومعلميهم ، وأكثر ميلاً إلى الخلق والإبداع والمشاركة في الأحداث السياسية ، والتفاعل الاجتماعي ، .
رمضان كريم وكل عام وانتم بخير
استاذى الطيب قاسم انت قامه فى الكتابه والمخاطبة فنحن طلابك استفدنا منك الكثير الكثير ( والمداخله هذه رغم تحفظى فيها ) اسمح لى ان اضيف فى مقدمة موضوعك الشيق ذو الفائدة الكبرى ( المناشط التربوية ودورها فى تنمية الذكاء)
يعتبر النشاط المدرسي جزءاً من منهج المدرسة الحديثة ، فهو يساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التنمية الشاملة . كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي وهم يتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة ، كما أنهم إيجابيين بالنسبة لزملائهم ومعلميهم . ويتمتع الطلاب المشاركون في برامج النشاط بروح قيادية ، وثبات انفعالي وتفاعل اجتماعي كما أنهم أكثر ثقة في أنفسهم وأكثر إيجابية في علاقاتهم مع الآخرين ، وأنهم يمتلكون القدرة على اتخاذ القرار ، والمثابرة عند القيام بأعمالهم ، وان الطلاب المتفوقين في المدرسة لديهم رغبة للمشاركة في برامج النشاط الرياضى، وهم أكثر رضا عن الحياة الاجتماعية وأقدر على تحقيق العلاقات الاجتماعية مع زملائهم ومعلميهم ، وأكثر ميلاً إلى الخلق والإبداع والمشاركة في الأحداث السياسية ، والتفاعل الاجتماعي ، .
الامام- المدير العام
- عدد الرسائل : 633
بلد الإقامة : الدناقله
الإسم الكامل : الامام الامين الحسين حاكم
نقاط : 6585
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
مواضيع مماثلة
» نفرة تنمية وتطوير الدناقلة DEDP2020
» الذكاء العاطفى هل تمتلكه
» أعرف نفسك ان كنت ذكى ام تدعى الذكاء
» الذكاء العاطفى هل تمتلكه
» أعرف نفسك ان كنت ذكى ام تدعى الذكاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى